أخبار العالم

تعرف إلى حالات إسقاط الحضانة عن أحد الأبوين بعد الطلاق؟

دبي: محمد ياسين
وتساءل أحد قراء صحيفة الخليج عن الحالات التي يفقد فيها أحد الوالدين حقه في حضانة الأطفال بعد الطلاق. ورد المحامي والمستشار القانوني بدر خميس، موضحا أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى ضياع حقوق الأب في الحضانة. . ومن هذه الأسباب الجنون أو وجود قصور عقلي لدى الأب، وكذلك الإصابة ببعض الأمراض المعدية، مثل مرض السل، بالإضافة إلى أمراض معدية أخرى.
كما أشار الأستاذ بدر خميس إلى أن عدم أمانة الأب في تربية أبنائه، مثلاً بتعريض حياتهم للخطر أو إيذائهم، يعد سبباً آخر لضياع حقوق الحضانة، لأن المصلحة الفضلى للطفل تقتضي الصدق في تربية الطفل. – عدم إهمال الطفل وولي الأمر في إدارة شؤونه اليومية.

وأضاف أنه إذا أدين الأب بجرائم تتعلق بالشرف والأمانة، مثل اللواط أو الاغتصاب أو الزنا، فإن ذلك يؤدي أيضاً إلى سقوط حقه في الحضانة، وكذلك الأم، لأن حضانتها واجبة. مصادرة. إذا كان مصاباً بالجنون أو الخرف أو عدم الأمانة في هذا الأمر، أو الإهمال في تربية الأولاد، أو الإصابة بالأمراض المعدية، أو إذا كان له سوابق جنائية في جرائم مخلة بالشرف والأمانة.
وأضاف المحامي بدر خميس، أن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى فقدان المرأة حقوقها في الحضانة هي زواجها من شخص خارج المحضون، أو سفرها مع المحضون دون موافقة الأب.
كما أوضح أن اختلاف الدين بين المحضون والأم تلغي حضانته، كما في الحالة التي يكون فيها الأب مسلما والأم غير مسلمة، حيث يتم إلغاء الحضانة لحماية الطفل من الفساد العقائدي.
ومع ذلك يجوز للقاضي الاستثناء من هذه القاعدة إذا اقتضت مصلحة الطفل المحضون ذلك، على ألا تتجاوز حضانة الطفل من الأم خمس سنوات، وأن يكون الطفل من نفس جنسه ذكرا كان أو أنثى. وأن الحضانة حق للطفل وليست حقا مطلقا للأب أو الأم، لأن مصلحة المحضون مقدمة على مصلحة الوالدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى