أخبار العالم

«أدنوك للغاز» تُصنّع مكونات بديلة بالطباعة ثلاثية الأبعاد

قامت شركة أدنوك للغاز بتطوير واحدة من أكبر المكتبات الرقمية للمكونات الحيوية في قطاع الطاقة، والتي يمكن تصنيعها حسب الطلب باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
وتمت رقمنة أكثر من 3500 عنصر وتخزينها في مستودع رقمي، مما يحقق ربحًا متوقعًا لشركة أدنوك للغاز بقيمة 50 مليون دولار بحلول عام 2028.
ويوفر استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد حلاً رقمياً متقدماً يعمل على تسريع عملية إنتاج المكونات عالية الجودة، لضمان استمرار العمليات التشغيلية دون انقطاع، ويدعم في الوقت نفسه استراتيجية أدنوك الأوسع، والتي تهدف إلى تسريع نشر التقنيات المتقدمة. والذكاء الاصطناعي للحصول على قيمة مضافة أكبر.
وقد أدى استخدام هذه التكنولوجيا إلى تقليل المهلة اللازمة لإنتاج قطع الغيار بنسبة 50%، مما يساعد على تقليل وقت التوقف عن العمل والسماح بمرونة أكبر في المخزون والاستجابة لطلبات السوق.
بفضل هذه التقنية، المعروفة أيضًا باسم “التصنيع الإضافي”، تحسن تصنيع الأجزاء المطلوبة بشكل كبير وتم تقليل الوقت اللازم لشراء الأجزاء المطلوبة وشحنها بنسبة 50%، مما يقلل بشكل كبير من وقت التوقف عن العمل.

تم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد المبتكرة، المقدمة من شركة إيمينسا، وهي شركة تعمل في سوق الطباعة المضافة والتخزين الرقمي ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، لتصنيع المكونات البديلة اللازمة في مواقع معالجة الغاز “داس” و”حبشان” من شركة الغاز أدنوك . .
وقد ألغى هذا النهج الحاجة إلى استيراد وشحن هذه المكونات من الخارج، وخفض المستوى الناتج من انبعاثات الكربون وخفض بشكل كبير مخزونات المكونات البديلة في المواقع.
وقال الدكتور أحمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز: تعزز هذه الطباعة سلسلة التوريد الخاصة بالشركة، وتحسن الأداء وتخفض التكاليف، كما توفر القدرة على التصنيع بأشكال وميزات هندسية معقدة من المستحيل الحصول عليها بطرق التصنيع التقليدية . .
جزيرة داس
وفي مصنعها بجزيرة داس، نجحت الشركة في استبدال عجلات ضواغط الهواء بأخرى مصنوعة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مما يثبت جدوى استخدام هذه التقنية للأجزاء الدوارة المعقدة وعالية القيمة.
وفي الوقت نفسه، في مصنع حبشان، تم مسح مئات المكونات ضوئيًا وتخزينها رقميًا، لتكون جاهزة للطباعة حسب الطلب باستخدام البوليمرات أو المعادن. ويمهد استخدام غاز أدنوك لتقنية الطباعة هذه الطريق لمزيد من الابتكارات في عمليات التصنيع في الشركة.
وتقوم الشركة بتطوير هذه التقنية في مواقعها لإدارة عملياتها على النحو الأمثل وتقليل بصمتها الكربونية. كما أنها تتعاون مع Imminsa لإنشاء وتحسين حلول الطباعة ثلاثية الأبعاد خصيصًا لقطاع الطاقة. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى