أخبار العالم

%90 نسبة الرضا والإنتاجية لنظام العمل 4 أيام في الأسبوع

الشارقة: “الخليج”
أكد خبراء أن البيانات تشير إلى أن الرضا الوظيفي للعاملين في القطاع العام في إمارة الشارقة، أول مدينة تطبق قرار أيام العمل الأربعة في الأسبوع، وصل إلى 90%، في وقت يشهد فيه العالم جدلاً كبيراً. على عدد أيام العمل، مؤكداً أن البيانات ودراسات قياس الأثر تساعد المصنعين على اتخاذ القرارات الأكثر ملاءمة في القطاعات المختلفة في هذا المجال.
جاء ذلك خلال جلسة بعنوان “أسبوع العمل لمدة 4 أيام: البيانات تحل جدل الإنتاجية”، نظمتها “منصة بيانات الابتكار” ضمن فعاليات اليوم الأول من الجلسة الافتتاحية لـ “المنتدى الإقليمي للبيانات وتنمية المجتمع”. “. “.
حضر الجلسة الدكتورة محدثة الهاشمي، رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وشارلوت لوكهارت، مؤسسة 4DWeek Global، وآن ماري ليستر، مستشارة مستقلة، وأدار الجلسة محمود بيرتوي.
بدأت الدكتورة محدثة الهاشمي الجلسة بمناقشة قرار العمل 4 أيام في الأسبوع الذي اتخذ في الشارقة في يناير 2020، قبل أكثر من 3 سنوات، مشيرة إلى أنه في قطاع التعليم تم إجراء استطلاع مع 40 ألف ولي أمر. والموظفين في عام 2023، لمعرفة أثر هذا النظام على المدارس والطلبة وأولياء الأمور، وأظهرت النتائج أن نسبة الرضا والسعادة والرفاهية وجودة الحياة مع هذا النظام تجاوزت 90%.
بدورها، قالت شارلوت لوكهارت: “تشير البيانات إلى أن 90% من الشركات التي تعمل 4 أيام في الأسبوع تزيد إنتاجيتها، غالباً خلال 32 ساعة عمل. لقد أجرينا مسوحات واستبيانات في 20 دولة حول العالم وجميع النتائج تؤكد أهمية ذلك. اعتماد هذا النظام وهذا النموذج. » لأنها لا تقتصر على العمل، بل تمتد إلى الحياة الأسرية والمجتمعية خارج العمل، وهذا ما أسميه (دائرة السعادة) لأن تحسين جانب من حياتنا يؤدي إلى تحسين جانب آخر. الجوانب، وعندما نكون سعداء في العمل، سنكون سعداء في المنزل وفي المجتمع.
من جانبها أكدت آن ماري ليستر أن التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لنظام 4 أيام في الأسبوع إيجابية على المؤسسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى