أخبار العالم

وزارات وجهات حكومية تستعرض مبادراتها لتنفيذ «تصفير البيروقراطية»

دبي: “الخليج”
استعرضت الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية والمحلية جهودها ومبادراتها الرامية إلى تسريع تنفيذ أهداف برنامج “صفر بيروقراطية حكومية”، وذلك خلال الاجتماع الدوري الرابع للبرنامج الذي نظمه برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، في مركز الإمارات للخدمة الحكومية. مكتب رئيس مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء برعاية جامعة الإمارات العربية المتحدة ضمن مبادرات تحسين الاستعداد ودعم جهود تنفيذ المشاريع والمبادرات الحكومية الهادفة إلى تسريع نهج القضاء على البيروقراطية الحكومية واختصار الإجراءات في العمل الحكومي خفض مواعيدهم النهائية إلى النصف.
وأكد زكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات في كلمة افتتاحية لفعاليات اللقاء أن البرنامج يعكس رؤية القادة الحكماء الهادفة إلى بناء نظام حكومي أكثر كفاءة ومرونة. . إن مفهوم القضاء على البيروقراطية ليس مجرد شعار، بل هو طريق حتمي لتطوير الأداء الحكومي وتحقيق التميز في تقديم الخدمات.
وقال: حكومات المستقبل تعتمد على السرعة والشفافية والابتكار في اتخاذ القرارات وتنفيذها، ودولة الإمارات تؤمن بأن إزالة التعقيدات الإدارية وتحسين انسيابية الإجراءات يشكلان ركيزة أساسية لتعزيز القدرة التنافسية الدولية لدولة الإمارات العربية المتحدة. مشيراً إلى أن النجاح في القضاء على البيروقراطية يعد خطوة مهمة في تحسين الخدمات، بالإضافة إلى كونه ضرورة لتوفير تجربة استثنائية للمجتمع والشركات التي تعتمد على الخدمات الحكومية.
وأكد أن جامعة الإمارات تلعب دوراً محورياً في دعم الجهود الرامية إلى تسريع عملية القضاء على البيروقراطية. وقد بدأت بتطبيق إجراءات سلسة لتسهيل العمليات الإدارية وتطوير نماذج أعمال مبتكرة تحقق الكفاءة والفعالية من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي.
اجتماعات منتظمة
أكد المهندس محمد بن طليعة رئيس دائرة الخدمات الحكومية لحكومة الإمارات أن الاجتماعات الدورية لاستعراض آخر مستجدات جهود ومبادرات الجهات للقضاء على البيروقراطية تعد آلية لدعم وتمكين التعاون وتوسيع الشراكة بين الجهات مما يساعد على تحقيق أهداف برنامج الحد من البيروقراطية.
وقال إنها نموذج للعمل الحكومي يهدف إلى تحقيق التغيير الإيجابي والتغيير النوعي في الإجراءات الحكومية، بما يؤدي إلى إنشاء نظام إجراءات أسهل وأسرع وأبسط وأكثر كفاءة، مما يساهم في تحسين تجارب الأفراد وقطاع الأعمال العملاء، وتوفير الوقت والجهد والموارد، ودعم تعزيز النمو الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحسين القدرة التنافسية للقطاعات وبيئة الأعمال ونوعية الحياة.
مشاريع ملموسة
واستعرض المشاركون آخر مستجدات برنامج القضاء على البيروقراطية الحكومية وناقشوا الخطوات المقبلة لتنفيذ مبادراته في الجهات الحكومية.
واطلع الجمهور على عدد من المبادرات البارزة التي تهدف إلى القضاء على البيروقراطية داخل حكومة الإمارات العربية المتحدة، والتي طورتها الوزارات والهيئات بما في ذلك وزارات الخارجية والصحة وشرطة دبي وغيرها.
مهمة ذكية
واستعرض اللقاء مشروع “المهمة الذكية” لوزارة الخارجية الذي تم إطلاقه الأول على مستوى العالم ترجمة لرؤية قادة الدولة الحكماء لمستقبل الدولة ووصولها إلى مئوية الإمارات العرب المتحدون عام 2071.
وتتيح للعملاء استخدام تقنية التعرف على الوجه للاستفادة من الخدمات القنصلية الاستباقية والفريدة من نوعها، وإتاحة الخدمات دون تدخل بشري، مستفيدة من التكنولوجيا الثلاثية و”الصور المجسمة”، مع إمكانية التواصل مع موظف افتراضي.
تقليل الإجراءات
كشفت دائرة الصحة ووقاية المجتمع عن خطوات في رحلتها لتحقيق أهداف برنامج “صفر بيروقراطية” لجعل الإجراءات الحكومية أسهل وأقصر وإلغاء الخطوات والمتطلبات غير الضرورية. وتمكنت فرق العمل بالوزارة من تسهيل الإجراءات والخطوات وتقليل النفقات. 29 عملية إعادة ضبط المستندات، مما يوفر 90% من الوقت اللازم للحصول على الخدمات ويقلل خطوات العمل والمستندات والمتطلبات والإجراءات المطلوبة بنسبة 70%، بالإضافة إلى تقليل الزيارات بنسبة 75%.

قال النقيب ماجد الكعبي، قائد فريق مبادرة «في طريقك» التابعة للقيادة العامة لشرطة دبي، إن هدفها كان تسهيل الإجراءات على المتعاملين، الحصول على الخدمة في محطات الخدمة وعبر القنوات الرقمية، ما أدى إلى المبادرة. تقديم خدمات للعملاء، تتمثل في بلاغات حوادث الطرق السهلة، ضد مجهول، التسويق لخدمات شرطة دبي، خدمة إصلاح المركبات، خدمة المفقودات، خدمة عين الشرطة والإبلاغ الإلكتروني عن الجرائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى