أخبار العالم

«حرّة ميدان» تستضيف قمّة مناقشة ضريبة الشركات والامتثال

استضافت منطقة ميدان الحرة يومي 8 و9 أكتوبر 2024 “قمة ضريبة الشركات والامتثال”، بمشاركة نخبة من الخبراء المتخصصين وقادة الصناعة، لمناقشة أهم قضايا ضريبة الشركات والامتثال. زيادة الوعي بالامتثال لمتطلباتها في جميع المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتحت شعار “حلول لجميع الأسئلة”، وفرت القمة منصة رائدة لتبادل المعرفة وإثراء التواصل بين الشركات والمتخصصين، مما أتاح فرصة فريدة لتقديم حلول مبتكرة وتعزيز التعاون في هذا المجال الحيوي.
وشهدت أنشطة اليوم الأول من القمة تنظيم جلستين أدارهما شيراز خان من مجموعة التميمي وشركاه. وركزت الجلسة الأولى على ضريبة الشركات بمشاركة عدد من الخبراء منهم صادق الخطيب خبير ضريبة الشركات. تناولت الدراسات والتقارير الضريبية الصادرة عن دائرة المالية بحكومة دبي أهم المبادئ التوجيهية المتعلقة بضرائب الشركات في المناطق الحرة، بينما قدم ليام يورسل، المستشار القانوني في أوريفير، تحليلاً متعمقاً حول الجوانب الفنية. حول ضريبة الشركات في المناطق الحرة، بينما شارك نيراف شاه، المدير العام لشركة FAME الاستشارية، أهم الأفكار والرؤى حول أفضل الممارسات في ضريبة الشركات.
وركزت الجلسة الثانية على آليات الالتزام بالمتطلبات الضريبية بمشاركة خالد الزعابي أخصائي أول بإدارة المخاطر الوطنية الذي تناول أهم التحديات التي تواجه الشركات في الالتزام الضريبي، إلى جانب ساتشيث شيكارباتيوك مدير الطب الشرعي في شركة كي بي إم جي، والتي تناولت المناقشة حول أطر الامتثال الضريبي للشركات، قدمت علياء نور، الشريك المساعد في الاستشارات الضريبية والامتثال في أحمد الأغبري، عرضًا تقديميًا حول كيفية إتقان الامتثال الضريبي في دولة الإمارات العربية المتحدة وناقشت الأساليب القانونية المتقدمة لضمان الامتثال للوائح الضريبية . وتحسين الامتثال التجاري.
واستمرت القمة في اليوم الثاني بجلسة أخرى حول ضريبة الشركات، تناول خلالها صادق الخطيب وليام بورسيل موضوعات ضريبية رئيسية. من ناحية أخرى، شارك شمسير بريل، أخصائي مكافحة غسل الأموال في وزارة الاقتصاد، وساشيث شكرباتيوك، في الجلسة الثانية حول الامتثال الضريبي، والتي تم خلالها تسليط الضوء على آخر التطورات التنظيمية وأفضل الممارسات والمبادئ التي تضمن الامتثال الضريبي الفعال والامتثال للقوانين. .
وقد أبدى المشاركون اهتماماً كبيراً بالموضوعات التي تم تناولها وتفاعلوا مع أقسام الأسئلة التي تلت كل جلسة، مما ساعد على إثراء المناقشات والأفكار وتعميق فهمهم للموضوعات المحددة التي تم تناولها.
وفي كلمته الافتتاحية للقمة، قال محمد بن حميدان، مدير منطقة ميدان الحرة: “كانت قمة ضريبة الشركات والامتثال منصة قيمة جمعت تحت سقف واحد نخبة من الخبراء والمهنيين للمناقشة. الرؤى والأفكار والتجارب. ونسعى من خلال هذه الفعاليات إلى تزويد الشركات بالمعرفة اللازمة لتحقيق النمو والازدهار في ضوء التغييرات التنظيمية الحالية.
وأشار حامد أهلي، المدير التنفيذي لمنطقة ميدان الحرة، في الكلمة الافتتاحية للقمة، إلى أن استضافة هذا الحدث الهام يعد خطوة استراتيجية نحو تعزيز نمو الشركات العاملة في المناطق الحرة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقال: «إن الأفكار التي تم تبادلها في هذه القمة ستسهم بلا شك في تحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة. »
كما شهدت القمة تنظيم معرض سلط الضوء على أهم مقدمي الخدمات في مجال ضريبة الشركات والامتثال، مما أتاح للمشاركين فرصة استثنائية للتواصل معهم والاستفادة من خدماتهم ذات الصلة بين المشاركين في القمة. وكان المعرض عبارة عن منصة “انمو من دبي” التي عرضت حلولاً مبتكرة وساعدت في تعزيز التعاون بين مختلف الأطراف في هذا القطاع.
وتسلط منطقة ميدان الحرة الضوء على الدور الرئيسي والمركزي لشركائها والجهات الإعلامية ومساهماتهم القيمة في دعم هذه القمة، مشيرة إلى أن تعاونهم القوي كان عاملاً أساسياً في نجاح الحدث وتحقيق أهدافه، حيث استقبل المشاركون المعلومات والأدوات اللازمة لمعالجة جميع القضايا المتعلقة بضريبة الشركات والامتثال لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى