أخبار العالم

دراسة تقسيم «غوغل» بعد حكم الاحتكار

دبي: خنساء الزبير
أصدرت وزارة العدل الأمريكية، مساء الثلاثاء، توصيات بشأن ممارسات محرك بحث جوجل، قائلة إنها تستكشف إمكانية تقسيم الشركة.
وقالت الوزارة: إن الإجراءات اللازمة لمنع وكبح الاحتكار قد تشمل المتطلبات والمحظورات التعاقدية. متطلبات المنتج غير التمييزية؛ متطلبات البيانات وقابلية التشغيل البيني؛ والمتطلبات الهيكلية.
وأضافت الوزارة أنها تدرس الحلول السلوكية والهيكلية التي من شأنها أن تمنع جوجل من استخدام منتجات مثل كروم وبلاي وأندرويد للحصول على ميزة في البحث والمنتجات والميزات المرتبطة بالشركة. بما في ذلك نقاط الوصول إلى البحث والميزات الناشئة؛ مثل الذكاء الاصطناعي على سبيل المثال على المنافسين أو الداخلين الجدد.
ستشمل المعالجات اتفاقيات موقع البحث التي أبرمتها Google مع أجهزة iPhone وSamsung. هذه هي المعاملات التي تكلف الشركة مليارات الدولارات على شكل مدفوعات كل عام.
وتأتي هذه التوصيات بعد أن حكم قاض أمريكي في أغسطس الماضي بأن جوجل تحتكر سوق البحث.
ردًا على ملف الثلاثاء، وصفت نائبة رئيس جوجل للشؤون التنظيمية، لي آن مولولاند، توصيات وزارة العدل بأنها “متطرفة”.
وقال مولولاند في تدوينة: “تتعلق هذه الحالة بمجموعة من عقود توزيع الأبحاث”. “بدلاً من التركيز على هذا الأمر، يبدو أن الحكومة تتبع أجندة واسعة من شأنها أن تؤثر على العديد من القطاعات والمنتجات، مع عواقب كبيرة وغير مقصودة عليها. المستهلكين والشركات والقدرة الأمريكية.
وفي الربع الثاني، بلغت إيرادات Google Search and Out 48.5 مليار دولار، أو 57% من إجمالي إيرادات Alphabet. وتمثل الشركة 90% من حصة سوق البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى