أخبار العالم

كاذب لا يهمّه سوى صموده السياسي.. كتاب يوضح رأي بايدن بنتنياهو

واشنطن- أ ف ب
نشرت وسائل إعلام أمريكية مقتطفات من كتاب سينشر قريبا للصحفي المخضرم بوب وودوارد، والذي وصف فيه الرئيس جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه “كاذب” “لا يهتم إلا بسياسته الصارمة”.
كتاب الحرب
عمل الصحفي وودوارد في صحيفة واشنطن بوست لمدة نصف قرن، ويغطي في مقالاته ما يجري خلف الكواليس في البيت الأبيض. وقد صعد إلى الشهرة قبل نصف قرن من الزمان عندما كشف هو وكارل بيرنشتاين فضيحة ووترغيت التي أثارته. سيستقيل الرئيس ريتشارد نيكسون في عام 1974. وفي كتابه “الحرب”، الذي سيصدر في 15 أكتوبر، يتحدث وودوارد على وجه التحديد عن جهود الرئيس جو بايدن الفاشلة لإنهاء حرب إسرائيل ضد حماس في عام 1974 في قطاع غزة. منذ بداية الصراع، بدت الدبلوماسية الأميركية عاجزة عن التأثير على نهج نتنياهو في إدارة الحرب.
كذاب
وبحسب مقتطفات من الكتاب، فإنه خلال محادثة هاتفية جرت في أبريل/نيسان الماضي، سأل بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي عن استراتيجيته، فرد الأخير بالقول: “علينا أن نذهب إلى رفح”، فرد عليه بايدن: “بيبي” (لقب نتنياهو)، ليس لديك استراتيجية”. وفي وقت لاحق، اشتكى الرئيس الأمريكي لمستشاريه، مؤكدا أن نتنياهو “كاذب” و”لا يهتم إلا بحزمه السياسي”. وفي أوائل سبتمبر/أيلول، قال بايدن في بيان عام إن ولم يبذل نتنياهو جهدا كافيا للتوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في غزة، ولم ينوي بعد استخدام شحنات الأسلحة كوسيلة للتأثير على سياسات حكومة نتنياهو، باستثناء تجميد شحنة قنابل. بشهر مايو.
لا تصمت
وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فإن كتاب وودوارد يخاطب أيضا نائبة الرئيس كامالا هاريس، التي يصفها بأنها مؤيدة لمواقف بايدن ولكن ليس لها تأثير حاسم على سياسته الخارجية. وفي يوليو/تموز، بعد اجتماع مع نتنياهو، وصفت هاريس بحدة طريقة تعامل إسرائيل مع الصراع في غزة، وتعهدت “بعدم التزام الصمت” بشأن معاناة الفلسطينيين. إلا أن تصريحاته العلنية لا تعكس النبرة الودية التي سادت خلال المناقشات، بحسب الكتاب. وبحسب كتاب وودوارد، فإن هذا التناقض في تصريحات المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، فاجأ نتنياهو وأثار غضبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى