أخبار العالم

بوريل: توقّف دعم أوكرانيا يحسم الحرب لروسيا خلال أسبوعين

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إنه إذا لم تدعم الدول الغربية كييف، فإن الحرب في أوكرانيا ستنتهي في غضون 15 يومًا وسيكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حقق أهدافه، في حين أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) حذرت من أن أوكرانيا قد تواجه أسوأ لحظة.. إنه فصل الشتاء الذي مر منذ بدء الحرب قبل عامين، فيما واصلت القوات الروسية تقدمها.
وفي مقابلة أجراها أمس الثلاثاء مع موقع 20 دقيقة الإسباني، قام بوريل بتقييم الصراع وقال إن الكثيرين، بما في ذلك الأوكرانيين، يريدون انتهاء الحرب، لكن الشيء المهم هو كيف تنتهي. وأضاف: إذا توقفنا عن دعم أوكرانيا فإن الحرب ستنتهي خلال 15 يوما. لكن بوتين سيكون قد حقق أهدافه. وأوضح أن مثل هذا الوضع يشكل تهديدا لأمن أوكرانيا وأوروبا.
وأضاف: يجب أن نفعل كل ما هو ممكن لضمان إمكانية إجراء المفاوضات في ظل ظروف تتوافق مع سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.
وبشكل منفصل، حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته، أمس الثلاثاء، من أن أوكرانيا قد تواجه أقسى شتاء لها منذ اندلاع الحرب مع روسيا في 24 فبراير 2022، داعيا حلفائها إلى تكثيف دعمهم. وقال روتي، الذي تولى منصبه هذا الشهر، للصحفيين: “تواصل روسيا شن ضربات صاروخية على منشآت الطاقة الأساسية في أوكرانيا… التي قد تشهد أقسى شتاء لها منذ بداية الحرب. »
يأتي ذلك فيما تخسر القوات الأوكرانية المزيد من الأراضي في دونباس شرقي البلاد، فيما يعلن الجيش الروسي سيطرته على بلدات جديدة بشكل شبه يومي، مع اقترابه من مدينة بروكوفسك الاستراتيجية.
وفي الوقت نفسه، قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية دخلت ضواحي مدينة توريتسك الواقعة على جبهة القتال في شرق أوكرانيا، بعد أقل من أسبوع من سقوط بلدة فوليدار المجاورة.
وقالت أناستاسيا بوبوفنيكوفا، المتحدثة باسم المجموعة التكتيكية للعمليات (لوهانسك)، للإذاعة الوطنية الأوكرانية، إن “الوضع غير مستقر والقتال يدور عند جميع مداخل المدينة تقريبًا”. وأضافت: “الروس دخلوا الضواحي الشرقية للمدينة”. وقال مدونون عسكريون روس إن القوات الروسية تواصل تقدمها نحو وسط المدينة.
وتسيطر روسيا الآن على ما يقل قليلا عن خمس أراضي أوكرانيا، حيث تستولي على قرية تلو الأخرى بمساعدة قوات المشاة التابعة لها وتستخدم بشكل متزايد قنابل موجهة شديدة التدمير.
بدورها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات الدفاع الجوي دمرت 16 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا أول من أمس. وقالت الوزارة إنه تم إسقاط 14 طائرة مسيرة فوق منطقة بيلغورود على الحدود مع أوكرانيا، وطائرتين فوق البحر الأسود.
وبشكل منفصل، قال مسؤولون أوكرانيون إن صاروخا روسيا أصاب سفينة ترفع علم بالاو في ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا، مما أدى إلى مقتل أوكراني وإصابة خمسة من أفراد الطاقم، خلال هجوم ثان من هذا النوع خلال يومين.
وقال وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيا على المنصة إكس إن سفينتين تضررتا في مركز تصدير الحبوب بالبحر الأسود، دون تقديم تفاصيل عن حالة السفينتين. وأضاف: “يجب علينا توحيد جهود جميع الدول والمنظمات المسؤولة لضمان حرية الملاحة في البحر الأسود والأمن الغذائي العالمي.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى