أخبار العالم

«فوكسكون»: نماذج اللغة تعوق طفرة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

إعداد: خنساء الزبير
وقال الرئيس التنفيذي لشركة فوكسكون، أحد الموردين الرئيسيين لشركة أبل، إن ازدهار استثمار الشركات في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي لا يزال يتطلب وقتا لأن نماذج اللغات الكبيرة لا تزال قيد التطوير.
وفي حديثه إلى CNBC، قال يونغ ليو، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة للشركة، إن طفرة الذكاء الاصطناعي لا يزال أمامها طريق طويل لنقطعه حيث تصبح نماذج اللغة المتقدمة، مثل “Open AI”، أكثر ذكاءً، مع ظهور كل تكرار جديد.
وقال إن الحركة الشاملة في صناعة التكنولوجيا يوم الثلاثاء تتجه نحو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي، الذي يتمتع بذكاء البشر، إن لم يكن أكثر ذكاءً. ويشار إلى هذا النوع من الذكاء الاصطناعي في الصناعة باسم “الذكاء العام الاصطناعي”.
تعد شركة OpenAI إحدى الشركات المهمة في التحول إلى الذكاء العام الاصطناعي، وسبق أن قال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي للشركة الناشئة المدعومة من مايكروسوفت، إنه سيتم تطويرها في المستقبل القريب، لكن ألتمان يعتقد أنه لن يكون هناك تغيير كبير. في وظائف كما نعتقد.
في الأسبوع الماضي، كشفت شركة OpenAI، التي أطلقت نموذجها المحدث “ChatGPT 4o” هذا الصيف، أنها جمعت 6.6 مليار دولار بتقييم قدره 157 مليار دولار.
وهي لا تزال تعمل على إطلاق الجيل التالي من LLM، GPT-5، لكنها لم تعلن بعد عن موعد إطلاق نموذج اللغة الجديد.
وقال ليو إن التقدم نحو الذكاء الاصطناعي الذكي بشكل متزايد يعد أمرًا جيدًا لصناعة خوادم الذكاء الاصطناعي، والتي كانت بمثابة نعمة كبيرة لنمو فوكسكون هذا العام حيث أعلنت الشركة عن مبيعات أفضل من المتوقع.
وأعلنت عن إيرادات الربع الثالث بقيمة 1.85 تريليون دولار تايواني جديد (57.5 مليار دولار) في سبتمبر، بزيادة قدرها 20.2٪ على أساس سنوي.
ووفقا لفوكسكون، تجاوز هذا التوقعات الأولية للشركة بالنمو الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى