أخبار العالم

النيادي: الإمارات عزّزت علاقاتها مع الدول الناطقة بالفرنسية

أكد الدكتور سالم النيادي سفير الدولة لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية أن الإمارات تتجه تدريجياً نحو تعزيز علاقاتها مع الدول الناطقة بالفرنسية لا سيما في مجالات التبادل الثقافي واللغوي.
وأشار في مقابلة مع وكالة أنباء الإمارات (وام) خلال مشاركة الإمارات في القمة الـ19 للفرنكوفونية التي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس إلى أن مشاركة الإمارات في القمة كانت ناجحة على كافة الأصعدة.
وقال النيادي: أصبحت الإمارات عضواً مراقباً في المنظمة في عام 2010، وبهدف تعزيز حضورها الدولي تمت ترقيتها إلى “عضو منتسب” في عام 2018. ويعكس هذا التطور رغبتها في تعزيز علاقاتها مع الدول الناطقة بالفرنسية بلدان. وتعزيز الشراكات في مجالات الثقافة واللغة والاقتصاد.
وقال: «إن عضوية الإمارات في المنظمة الدولية تشكل خطوة استراتيجية تهدف إلى توسيع آفاق التعاون مع الدول الناطقة بالفرنسية، حيث تسعى إلى تطوير علاقات قوية في المجالين الثقافي واللغوي، بما يعود بالنفع على الجميع».
وأوضح النيادي أن العلاقات الثنائية مع الدول الناطقة بالفرنسية لا تقتصر على المجالات الاقتصادية والسياسية فحسب، بل تمتد إلى دعم الثقافة واللغة الفرنسية داخل دولة الإمارات. أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة الوجهة المفضلة للعديد من الفعاليات الثقافية والتعليمية التي تعزز الحوار بين الثقافات.
وأضاف: «اللغة والثقافة عنصران أساسيان لبناء علاقات دائمة مع الدول الأخرى. وفي هذا السياق، تدعم دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المبادرات التي تعزز تعليم اللغة الفرنسية في الدولة». كما نشجع التبادل الثقافي بين المؤسسات التعليمية والثقافية الإماراتية والناطقة بالفرنسية.
وحول مشاركة الإمارات في القمة الـ19 للفرنكوفونية، قال الدكتور النيادي: إن مشاركة الإمارات في هذه القمة كانت ناجحة على كافة الأصعدة. لقد كانت فرصة لتعزيز مكانتها على الساحة الدولية وتبادل الأفكار والرؤى مع العديد من الدول الأعضاء في المنظمة. »
وأشاد بالحضور الدولي الواسع في القمة الذي ضم زعماء ومسؤولين من مختلف دول العالم. وأكد أن الإمارات حريصة على تبادل وجهات النظر مع الدول الناطقة بالفرنسية في القمة حول كيفية تعزيز التعاون الثقافي خاصة في المجالات المتعلقة بالتعليم والفنون.
وأكد أن الدبلوماسية الثقافية تلعب دوراً محورياً في استراتيجية الإمارات لتعزيز حضورها الدولي، وأن مشاركتها في القمة تشكل خطوة جديدة نحو تعزيز العلاقات الثقافية والدبلوماسية مع دول المنظمة، بقدر ما تسعى إلى توفير فرصة نموذج مقلد. نموذج للتعايش والتنوع الثقافي.
وأضاف: «تؤمن دولة الإمارات بأن الدبلوماسية الثقافية ركيزة أساسية لتعزيز العلاقات الدولية. وتندرج هذه المشاركة ضمن القيم الراسخة في الدولة، بما في ذلك التسامح والانفتاح الثقافي، والتي تعزز التفاهم المتبادل مع الدول الأخرى وتساعد في بناء جسور التواصل.
وأكد أن دولة الإمارات ستواصل تعزيز علاقاتها مع الدول الناطقة بالفرنسية من خلال مشاركتها الفعالة في المنظمات الدولية ودعم المبادرات الثقافية واللغوية.
وأكد وجود فرص وإمكانات لتعزيز العلاقات بين دولة الإمارات والدول الناطقة باللغة الفرنسية في مجالات جديدة، مؤكداً الرغبة في تعزيز هذا التعاون بما يحقق المصالح المشتركة. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى