أخبار العالم

القضاء الأمريكي يلزم «غوغل» فتح متجرها الإلكتروني للمنافسة

أمر قاض اتحادي في كاليفورنيا، الاثنين، شركة جوجل بالسماح بإتاحة منصات منافسة في متجر تطبيقاتها “بلاي ستور”، في انتكاسة قانونية للمجموعة الأمريكية العملاقة التي تخطط لاستئناف هذا القرار.
ويأتي هذا القرار بعد ما يقرب من عشرة أشهر من إدانة المحكمة لشركة جوجل لاحتكارها سوق توزيع التطبيقات على أندرويد، نظام تشغيل الأجهزة المحمولة، وحكمت لصالح شركة Epic Games، ناشرة ألعاب الفيديو، التي رفعت دعوى قضائية ضد شركة جوجل المجموعة الأمريكية العملاقة.
وأمهل قاضي سان فرانسيسكو جيمس دوناتو عملاق التكنولوجيا ثمانية أشهر للامتثال لقراره، أي أوائل يوليو 2025، لأن القرار سيدخل حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر.
بمجرد قيام شركة Google التابعة لشركة Alphabet Inc. بتعديل متجر Google Play الخاص بها للسماح بالتنزيلات من متاجر التطبيقات الأخرى، سيتعين عليها الاحتفاظ بالميزة متاحة لمدة ثلاث سنوات.
كما منع القاضي دوناتو مجموعة Google من مشاركة الإيرادات الناتجة عن المتاجر البديلة، أو من مطالبة المطورين بنشر تطبيقاتهم على متجر Google Play أولاً أو حصريًا.
ويحظر القرار أيضًا إبرام عقود مع الشركات المصنعة للمعدات ومشغلي الهاتف تنص على التثبيت الافتراضي لتطبيق Google Play على هواتفهم الذكية مقابل مكافأة مالية.
وفور إعلان القرار، أشار تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games، إلى أن الشركة ستطلق متجر تطبيقات خاص بها في عام 2025، “بدون رسائل التنمر من جوجل وبدون عمولات الـ 30%” التي يفرضها عملاق التكنولوجيا على مطوري التطبيقات. تم تقديمه له. متجره. وسيقتصر هذا الإطلاق على الولايات المتحدة، لأن القرار الذي نشر الاثنين يتعلق فقط بالأراضي الأميركية.
وأوضح تيم سويني أن “المعركة القانونية والتنظيمية ستستمر في جميع أنحاء العالم”.
المخاطر بالنسبة للمستخدمين
ويمنح الموعد النهائي الذي حدده القاضي الفيدرالي ثلاث سنوات لمطوري ومشغلي ومصنعي الهواتف الذكية “لبناء نظام بحجم كافٍ لمنع جوجل من إيقافه”، وذلك في نهاية هذه المرحلة الأولى، بحسب رئيس شركة Epic Games. »
وقالت جوجل في بيان إنها ستستأنف القرار، قائلة: “إن هذه التغييرات ستشكل تهديدًا لحماية البيانات وأمن المستخدم”.
وشددت الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، على أن هذه التغييرات، “حتى لو كانت ترضي شركة Epic، ستؤدي إلى سلسلة من العواقب غير المقصودة التي لن تكون في صالح المستهلكين والمطورين ومصنعي المعدات الأمريكيين”.
وقالت جوجل إنها ستطلب من المحاكم وقف تنفيذ الحكم حتى يتم النظر في الاستئناف.
تريد Epic Games منع صانعي الهواتف الذكية من مطالبة مطوري التطبيقات باستخدام منصات التنزيل وأنظمة الدفع الخاصة بهم، وذلك لتجنب فرض عمولات كبيرة على المطورين.
نظام الدفع البديل
في عام 2021، فازت الشركة التي طورت لعبة الفيديو الناجحة “Fortnite” بحكم من قاضٍ فيدرالي أمريكي يجبر شركة Apple على السماح بنظام دفع بديل داخل متجر التطبيقات الخاص بها.
لكن القاضي حكم أيضًا بأن Epic Games لم تقدم أدلة كافية لإثبات أن شركة Apple قد انتهكت قانون المنافسة.
بالإضافة إلى الحكم الذي يدعم ادعاءات Epic Games في ديسمبر 2023، تم تمرير العديد من القوانين حول العالم في السنوات الأخيرة للحد من سيطرة عمالقة التكنولوجيا على قطاع الهواتف الذكية.
وفي عام 2021، سنت كوريا الجنوبية قانونًا يلزم شركتي آبل وجوجل بفتح أنظمة التشغيل الخاصة بهما لأنظمة الدفع البديلة.
وفي أوروبا، يلزم قانون الأسواق الرقمية (DMA)، الذي دخل حيز التنفيذ في مارس/آذار، أكبر ست شركات تكنولوجيا في العالم بفتح منصاتها للمنافسة.
وفي نهاية سبتمبر/أيلول، قدمت Epic Games مرة أخرى شكوى ضد جوجل، وكذلك الشركة المصنعة للهواتف المحمولة الكورية الجنوبية سامسونج، أمام المحاكم المدنية في كاليفورنيا، بسبب منع تنزيل تطبيقها خارج المتاجر الرسمية للمجموعتين. .
(فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى