أخبار العالم

ولي عهد الشارقة يفتتح الخميس دور انعقاد المجلس الاستشاري

الشارقة: “الخليج”
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يفتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، صباح اليوم الخميس، معرض أعمال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الحادي عشر للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، بمقر المجلس.
وتأتي هذه الدورة الثانية للمجلس بعد أن أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الإماراتي رقم (56) لسنة 2024 بشأن دعوة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تجتمع الشارقة في دور انعقادها العادي الثاني من الفصل التشريعي الحادي عشر، والتي ستعقد بحسب المرسوم، يوم الخميس الموافق 10 أكتوبر 2024م.
أنجز المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر، الذي بدأ في الفترة من ديسمبر 2023 إلى يونيو من العام الحالي 2024، العديد من الأعمال والإنجازات، فيما أنجز المجلس 12 جلسة عامة، تم خلالها تنفيذ خمسة مشاريع مناقشة. . قوانين مهمة، بالإضافة إلى ثلاثة مواضيع عامة لمناقشة سياسات عدد من الإدارات والهيئات: هيئة تنمية التجارة والسياحة، هيئة الشارقة للثروة السمكية، ودائرة الشؤون الإسلامية. وأسفرت هذه المناقشات عن تقديم 20 توصية. تعكس رؤى وأفكار الأعضاء لتحقيق التنمية الشاملة في الإمارة ومواصلة تطوير النظام العام للأداء وتحسين الخدمة.
وتميزت الجلسات بحضور ومشاركة فاعلة من قبل الأعضاء والسيدات، حيث بلغ عدد المرشحين وطالبي الحديث 55 عضوا، فيما وصلت مداخلات الأعضاء خلال الجلسات إلى 150 مداخلة، وهو ما يعكس التفاعل الكبير والرغبة في التحدث. مناقشة القضايا بعمق وشمولية.
وفي إطار المناقشات العامة طرح الأعضاء 144 سؤالاً تغطي مختلف جوانب شؤون المجتمع في إمارة الشارقة وعمل المؤسسات الحكومية، بهدف تحسين الشفافية وتفعيل الرقابة البرلمانية على الأداء الحكومي. وحصلت مشاريع القوانين على 95 تدخلاً نوعياً ومتميزاً.
واجتمعت لجان المجلس وهي لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والاقتراحات والشكاوى، ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية، ولجنة التعليم والشباب والثقافة والإعلام، ولجنة القضايا الصحية، والعمل. والشؤون الاجتماعية، ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات والشؤون الأمنية والخدمات العامة، ولجنة شؤون الأسرة، ولجنة وضع التوصيات: 49 اجتماعاً ناقشوا خلالها مواضيع مختلفة وعملوا على تقديم التوصيات المناسبة. والتقارير المختلفة .
وعززت اللجان أنشطتها الميدانية من خلال 22 زيارة ميدانية، اطلعت خلالها على سير العمل في مختلف المؤسسات والمرافق، وتمكنوا من خلال هذه الزيارات من التعرف على التحديات والإنجازات على أرض الواقع.
كما عقد مكتب المجلس 5 اجتماعات تم خلالها تنسيق الجهود وتوجيه العمل البرلماني بما يخدم مصالح الإمارة. وتلقى مجلس الشورى خلال جلسته الأولى 39 مقترحاً تطويرياً في عدة مجالات، إضافة إلى تلقي 61 شكوى شخصية وإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى