أخبار العالم

مشاورات إسرائيلية حول الرد على الهجوم الإيراني تستثني غالانت

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين، مشاورات أمنية “عاجلة” مع عدد من الوزراء الإسرائيليين المستدعين، عقب جلسة الحكومة الاستثنائية لإحياء الذكرى الأولى لهجوم 7 أكتوبر وبدء الحرب الإسرائيلية. حرب ضد قطاع غزة، في وقت أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في اتصال مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، عن التزام واشنطن بدعم إسرائيل ضد إيران. كما أنها تعمل على منع التصعيد، فيما أجرى قائد القيادة المركزية الأمريكية محادثات في إسرائيل ركزت على الرد على الهجوم الإيراني.
وذكر موقع “واينت” أن “عددا من الوزراء دعوا إلى إجراء مشاورات خاصة مع نتنياهو، وصفها مكتب رئيس الوزراء بأنها مشاورات عامة حول القضايا الأمنية”. ويشير الموقع إلى أنه تم استبعاد وزير الدفاع يوآف غالانت من هذه المشاورات، التي ركزت أيضا على الرد على الهجوم الإيراني، كما أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، لم يكن حاضرا في المشاورات. وعقب هذه المشاورات التي قلل محيط نتنياهو من أهميتها، عقد نتنياهو اجتماعا مع رئيس شعبة المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، في ظل الاستعدادات لتوجيه ضربة قوية وقاسية ضد إيران ردا على الصاروخ. هجوم.
من جهة أخرى، أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن بلاده تمتلك قدرات كبيرة في المنطقة للدفاع عن جنودها وموظفيها وتقديم المزيد من الدعم ومنع المزيد من التصعيد. وكرر أوستن أن الولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) نُشر على حساب منصة X التابع للوزارة، وقال بيان الوزارة الأمريكية إن أوستن ناقش مع جالانت ما يسمى بأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار المنطقة والوضع في لبنان وغزة، وأكد لوزير الدفاع الإسرائيلي الدعم الأميركي لإسرائيل في دفاعها. وأضاف البيان أن الوزير أوستن سيجتمع مع نظيره الإسرائيلي جالانت في البنتاغون غدا الأربعاء لبحث التطورات الأمنية الجارية في الشرق الأوسط. ويأتي هذا الإعلان بعد أن تعهدت إسرائيل بالرد على هجوم إيراني يوم الثلاثاء الماضي، أطلقت فيه طهران أكثر من 180 صاروخا باليستيا باتجاه إسرائيل. وأكدت طهران أن أي هجوم إسرائيلي هذه المرة سيؤدي إلى رد أقوى.
وبشكل منفصل، كشف الجيش الإسرائيلي، أمس الاثنين، أن قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، زار إسرائيل لإجراء تقييم للوضع يركز على التحديات التي تشكلها إيران ولبنان، فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، أن وكان وزير الدفاع لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت قد أكدا في اتصال هاتفي التزام واشنطن بدعم إسرائيل في مواجهتها مع إيران وحلفائها. وقال بيان صادر عن الجيش إن زيارة الجنرال كوريلا ركزت على القضايا الأمنية الحالية، مع التركيز على إيران والجبهة الشمالية مع حزب الله اللبناني، دون تحديد موعد وصول كوريلا إلى إسرائيل.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى