أخبار العالم

آمنة الضحاك: «ازرع الإمارات» ترتقي بمعدلات الأمن الغذائي المستدام

أبوظبي: “الخليج”
رحبت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، بإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، البرنامج الوطني. «زراعة الإمارات» الذي يرافقه إنشاء المركز الوطني الزراعي وإطلاق عدد من المبادرات والأنشطة البرنامجية.
وقالت إن ذلك يؤكد رؤية قادة الإمارات الذين يضعون ضمن أولوياتهم تسريع الجهود لدعم تنمية القطاع الزراعي وتحسين معدلات الأمن الغذائي المستدام وتعزيز الجهود لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.
وأضافت أن من أهداف إطلاق المركز دعم تنمية الإنتاج الزراعي المحلي وتحسين جودته وتنافسيته من خلال مبادرات وبرامج تهدف إلى تحقيق تغييرات نوعية ضمن الاستراتيجيات وأهداف الأمن الغذائي الوطني، باعتبار المركز مسؤولا عنها . لتقديم المنح وبرامج التمويل لدعم المشاريع المبتكرة في مجال الزراعة وإطلاق المبادرات اللازمة لدعم تبني التكنولوجيا والحلول التقنية والأساليب الزراعية الحديثة واعتماد الزراعة العضوية، بالإضافة إلى مبادرات الدعم. وتمكين المزارعين من تنفيذ وتطوير مشاريعهم وتسويق منتجاتهم.
وقالت الدكتورة آمنة الضحاك: إن أهم مجالات تركيز المنح المقدمة من المركز الوطني الزراعي تشمل المشاريع الهادفة إلى تحسين إنتاجية المحاصيل، وزيادة جودة المنتجات الزراعية، وتصنيف الجودة، وخفض تكاليف الإنتاج في سلاسل القيمة ، لتقليل المنتجات الغذائية. النفايات وتشجيع استهلاك المنتجات المحلية القيمة. » مستويات عالية، بما في ذلك مشاريع التعبئة والتغليف والتوزيع وغيرها، بالإضافة إلى المشاريع التي تهدف إلى تطوير آليات الإنتاج الزراعي المناسبة لبيئة البلاد والبحث والتطوير وابتكار الحلول الذكية المناخية. وتمكين المزارعين مالياً وإدارياً ومعرفياً، من خلال منح التدريب المتخصص، ودعم إنشاء الأعمال والتعاونيات وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية المتطورة، بما في ذلك تنظيم دورات تدريبية للمواطنين والمقيمين الراغبين في إنشاء المزارع العائلية، وغيرها من المجالات المتنوعة. خدمات.”
وعن برنامج “ازرع في الإمارات” الوطني، قالت الدكتورة آمنة الضحاك: “يساهم البرنامج في تعزيز الشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص في هذا القطاع الحيوي، من خلال توعية وتحفيز أفراد المجتمع على الممارسات التي تدعم الحفاظ على الاستدامة البيئية ودعم جهود الدولة في دعم… تمكين المزارعين الإماراتيين وتعزيز دور المزارعين في استدامة القطاع الزراعي للمساهمة في تحسين الأمن الغذائي الوطني.
وأضافت أن البرنامج يتضمن فعاليات وطنية، وبرامج متخصصة للجهات المحلية والقطاع الخاص، وبرامج توعوية للجمهور، تشارك فيها كافة الحكومات المحلية والفرق البلدية ومؤسسات القطاع الخاص وأفراد المجتمع، ليقدموا للعالم إنساناً إماراتياً استثنائياً. نموذج لمشاركة المجتمع وأصحاب المصلحة في تعزيز الأمن الغذائي الوطني. وتشجع الحملة الوطنية المجتمع على الإنتاج الذاتي لأهم المنتجات الزراعية وتوسيع المساحات الخضراء في الدولة ودعم جهود الحفاظ على البيئة.
إكبا يرحب بإطلاق المركز الوطني لتعزيز الابتكار الزراعي
رحب المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) بالمبادرة الاستراتيجية الأخيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ألا وهي إطلاق المركز الزراعي الوطني الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في شهر مايو المقبل. حفظه الله عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد يوم الأحد بمنطقة المرموم.
وتهدف هذه المبادرة الرائدة إلى تعزيز الابتكار الزراعي والاستدامة في جميع أنحاء الدولة، استمراراً لرؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة. وباعتباره المركز الرائد عالمياً في مجال الزراعة الملحية، والذي يتمتع بخبرة تمتد إلى ما يقرب من 25 عاماً، يحتفل إكبا بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة المتواصلة لتعزيز قطاعها الزراعي وضمان الأمن الغذائي.
وقالت الدكتورة طريفة الزعابي، مدير عام إكبا: “إن إطلاق المركز يؤكد التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بمستقبل زراعي مستدام، مستمد من رؤية المغفور له الشيخ زايد، رحمه الله”. ومن شأن هذه المبادرات تسريع تحقيق الأمن الغذائي والتقدم الزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة وتوحيد جهود جميع الأطراف المعنية. مع أكثر من عقدين من البحث والتطوير في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى