أخبار العالم

مشروعات «طرق الشارقة».. تنمية مستدامة تتحقق على الأرض

الشارقة: “الخليج”
تواصل هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة جهودها في تنفيذ العديد من مشاريعها لمواكبة التطورات التي تشهدها الإمارة والمشاركة في دعم مسيرة إنجازات حكومة الشارقة. إنها ترغب في متابعة أهدافها من خلال إنشاء طريق حديث. مجهزة بأفضل الأنظمة المرورية الحديثة، وفقاً للمعايير العالمية، وإدارة مشاريع الطرق والإنشاءات من خلال دراسة شبكة الطرق والجسور والأنفاق. يشمل تخطيطها وتصميمها وتنفيذها وصيانتها السلامة والأمن ومتوافقة مع المناخ. والمتغيرات البيئية.
وقد أدت مشاريع الطرق المنفذة إلى خفض مستويات الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الازدحام المروري وتقليل مخاطر حوادث الطرق.
وبحسب المهندس يوسف خميس العثماني رئيس الهيئة، فإن المشاريع التي تنفذها الهيئة في الإمارة تعكس الرؤى الاستشرافية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تهدف إلى تحسين التواصل والتفاعل الاجتماعي داخل الأحياء السكنية وتحسين فرص الاتصال بين جميع المناطق. وهذا يسهل الحركة والوصول إلى المناطق الحيوية، بما في ذلك الخدمات والمرافق التعليمية والصحية، بطريقة أكثر أمانًا. وأوضح أن شبكة الطرق الداخلية التي تنفذها الهيئة في المناطق المكتملة والقائمة تحقق أعلى مستويات التنمية المستدامة وإنشاء البنية التحتية المتكاملة.
شهد عام 2024 تنفيذ العديد من مشاريع الطرق التي تكمل الأهداف التنموية وتعمل على تحسين شبكة الطرق في مختلف مدن ومناطق الإمارة. وبناء على توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة اعتمد المجلس التنفيذي في أغسطس الماضي حزمة من مشاريع الطرق بقيمة 111.6 مليون درهم.
انتهت الهيئة من مشروع البنية التحتية الذي يضم مجموعة من الطرق الرئيسية في منطقة الصجعة الصناعية بطول 9.5 كيلومتر.
ونفذت الهيئة 702 كيلومتراً من الطرق المعبدة في مختلف مدن ومناطق الإمارة، على مدى خمس سنوات، من 2019 إلى 2023، وتضمنت إنجاز مشاريع تطوير الطرق ومشاريع الطرق الداخلية والخدمية. وشهد العام الماضي 2023 تنفيذ مشاريع تطوير الطرق، وبلغ إجمالي أطوال تلك المشاريع المنفذة 176 كيلومتراً.
وتضمنت المشاريع تحسين كفاءة الطريق المؤدي إلى قصر البديع وتحويله إلى طريق ذو مسارين، وكذلك تحسين كفاءة شبكة الطرق في مدينة كلباء من خلال سفلتة الطرق الواصلة بين الطريق الدائري وشارع الشاتو في كلباء. . بالإضافة إلى العديد من المشاريع التنموية، ومشاريع الطرق الداخلية والخدمية المتعددة، بما في ذلك رصف الطرق ومواقف السيارات لخدمة… المساجد والجوامع: شملت 15 مسجداً ومسجداً.
وتضمن المشروع رصف طرق ومواقف للسيارات لخدمة الجهات الحكومية، منها مبنى وزارة الموارد البشرية والتوطين في الشارقة، ومبنى دائرة الخدمات الاجتماعية في المدام، ومسرح المجاز، ونساء الجرينة، ومتحف الشارقة الأثري في العبار ومبنى السوق العام بالحمرية غرب والطرق المحيطة بجامعة خورفكان ومدرسة خورفكان الرياضية ومدرسة جميلة بوحيرد بكلباء ومجلس منطقة السيوح.
ونفذت الهيئة عدداً من مشاريع تطوير الطرق، يصل طولها إلى 150 كيلومتراً خلال عام 2022.
وبلغ إجمالي أطوال الطرق المنفذة 111 كيلومتراً خلال عام 2021. ونفذت الهيئة في عام 2021 عدداً من مشاريع تطوير الطرق، بما في ذلك تحويل الساحات القائمة على طريق الشيخ محمد بن سلطان القاسمي إلى تقاطعات تسيطر عليها الإشارات الضوئية مع رفع مستوى الطريق. كفاءة الطريق وزيادة كفاءة طريق الذيد وزيادة عدد المسارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى