أخبار العالم

في ظل التصعيد الجاري.. بوتين يلتقي الرئيس الإيراني في تركمانستان

موسكو – أ ف ب
أعلن مستشار للرئيس الروسي، اليوم الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي بنظيره الإيراني مسعود بيزشكيان يوم الجمعة في منتدى في تركمانستان.
وقال مستشار بوتين للسياسة الخارجية، يوري أوشاكوف، للصحفيين إن الزعيمين سيجتمعان في عشق أباد، وقال: “هذا الاجتماع له أهمية كبيرة لمناقشة القضايا الثنائية، وبالطبع لمناقشة التصعيد الحاد للوضع في الشرق الأوسط”.
ومن المتوقع أن يحضر بوتين، الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، منتدى إقليميا في تركمانستان بدعوة من سلطات الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.
من جانبه، بحث رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين التعاون الروسي الإيراني في مجالات مختلفة مع الرئيس الإيراني في طهران نهاية سبتمبر الماضي.
وتأتي هذه اللقاءات في ظل التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، حيث تخوض إسرائيل حربا في لبنان وقطاع غزة، في حين نفذت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل ردا على اغتيال إسماعيل هنية في طهران وإيرانيين آخرين. .
كما يتهم الغرب إيران بتزويد روسيا بطائرات “شاهد” الهجومية بدون طيار وصواريخ قصيرة المدى، وبالتالي تقديم المساعدة للجيش الروسي في أوكرانيا، وترفض طهران هذه الاتهامات.
ومن المتوقع أن يلتقي بيزشكيان مع فلاديمير بوتين خلال زيارة لروسيا في أكتوبر لحضور قمة البريكس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى