أخبار العالم

الإعصار «ميلتون» يزداد شدّة ويهدد المكسيك وفلوريدا

ميامي- أ ف ب
اشتدت قوة إعصار ميلتون اليوم الاثنين، ومن المتوقع أن تضرب رياح قوية وعواصف شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية قبل أن تصل إلى فلوريدا يوم الأربعاء.
ويأتي أحدث إعصار في خليج المكسيك في أعقاب إعصار هيلين الذي أودى بحياة أكثر من 225 شخصًا في عدة ولايات. وصدرت أوامر لبعض سكان فلوريدا بإخلاء مناطقهم للمرة الثانية خلال أسابيع.
وأفاد المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن ميلتون “إعصار خطير للغاية من الفئة الرابعة” على مقياس خمس درجات، حيث تصل سرعة الرياح إلى 240 كيلومترا في الساعة.
وحذر من أن العواصف ستتسبب في ارتفاع منسوب المياه بنحو 1.5 متر قبالة شبه جزيرة يوكاتان وتسبب موجات كبيرة ومدمرة على الساحل. ومن المتوقع أن تسبب الأمطار الغزيرة فيضانات في فلوريدا.
يواصل موظفو الطوارئ السباق مع الزمن لتقديم المساعدات بعد إعصار هيلين.
ويعتقد الباحثون أن تغير المناخ يلعب دورا في زيادة شدة ومدة الأعاصير بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيطات.
وأعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس حالة الطوارئ في 51 من مقاطعات الولاية البالغ عددها 67 مقاطعة تحسبا لإعصار ميلتون، الذي من المتوقع أن يكون له “تأثيرات كبيرة”.
ودعا إلى إزالة الأنقاض التي خلفها إعصار هيلين قبل وصول ميلتون.
وقال: “بقدر الإمكان، يجب إزالة هذا الركام في أسرع وقت ممكن. يشكل هذا خطرًا على السلامة (للسكان) وسيؤدي إلى تفاقم الضرر الذي يمكن أن يسببه ميلتون مع تطاير الأنقاض. »
واطلع الرئيس جو بايدن على آخر التطورات المتعلقة بالإعصار وأصدر بيانا أكد فيه أن إدارته تقوم بإعداد “موارد حيوية” للسكان.
ضرب إعصار هيلين ساحل فلوريدا كعاصفة من الفئة الرابعة، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة وفيضانات في بلدات معزولة في ولايات من بينها نورث كارولينا وتينيسي.
وكان الإعصار الذي ضرب فلوريدا في 26 سبتمبر/أيلول الماضي، هو الكارثة الطبيعية الأكثر دموية في القارة الأمريكية منذ إعصار كاترينا عام 2005، على الرغم من استمرار ارتفاع عدد القتلى. وترك الإعصار سكان المناطق الجبلية، خاصة بدون كهرباء ومياه للشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى