أخبار العالم

«وول ستريت» تحت الضغط في أولى جلسات الأسبوع

تراجعت الأسهم الأمريكية في الجلسة الأولى من الأسبوع يوم الاثنين حيث كافحت وول ستريت للحفاظ على الزخم بعد ارتفاع الأسبوع الماضي.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 130 نقطة أو 0.31%. وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.34%، كما انخفض مؤشر Nasdaq بنسبة 0.48%.
وتراجعت أسهم أبل 1.4%، بعد أن خفض جيفريز تصنيف شركة التكنولوجيا التي كانت قيمتها السوقية ضخمة للاحتفاظ بها، قائلا: “التوقعات على المدى القريب لجهازي آيفون 16 و17 مرتفعة للغاية بعد أن كان الطلب الأولي أقل من المتوقع”.
وانخفضت أسهم أمازون بنحو 2%، بعد أن خفضت شركة ويلز فارجو تصنيف شركة التجارة الإلكترونية إلى الوزن الزائد، مشيرة إلى بطء النمو والمنافسة من وول مارت.
قالت مصادر لـ CNBC إن أسهم شركة Pfizer ارتفعت بنسبة 3٪، بعد أن استحوذ المستثمر الناشط Starboard Value على حصة تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار، سعياً إلى تغيير وضع الشركة المتعثرة.
ارتفعت أسهم Meta بنسبة 0.90٪ إلى 601.33 دولارًا، قبل أن تقلص مكاسبها إلى 596.91 دولارًا.
ارتفاع عوائد السندات
وزاد ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية من الضغط على الأسهم. وارتفع العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بنحو 3 نقاط أساس إلى 4.008%. وهذه هي المرة الأولى منذ أغسطس التي يتجاوز فيها العائد 4٪.
كما أثر ارتفاع أسعار النفط على ذلك، مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط. وارتفع الخام الأمريكي أكثر من اثنين بالمئة ليتجاوز 76 دولارا للبرميل.
وتأتي هذه التحركات بعد أسبوع مضطرب للأسهم، حيث سجلت المؤشرات الرئيسية مكاسب متواضعة. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.2% خلال الأسبوع، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.1%، وارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.1%.
يمثل هذا الأسبوع الرابع على التوالي الذي سجلت فيه المؤشرات الثلاثة مكاسب، مدعومة بتقرير الوظائف الأقوى من المتوقع يوم الجمعة والذي عزز وجهة النظر القائلة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يتمكن من “الهبوط بسلاسة” للاقتصاد الأمريكي. وأغلق مؤشر داو جونز عند مستوى قياسي بعد صدور التقرير.
على الصعيد الاقتصادي، تشمل الإصدارات الرئيسية هذا الأسبوع محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء وتقرير مؤشر أسعار المستهلك يوم الخميس. ويبدأ أيضًا موسم أرباح الربع الثالث، حيث من المتوقع صدور نتائج شركة دلتا إيرلاينز وجيه بي مورجان تشيس يومي الخميس والجمعة على التوالي. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى