أخبار العالم

حاكم الشارقة: منطقة الفاية أحد أهم مواقع العصر الحجري في العالم

مجلس إدارة مجموعة الإمارات المالية يستقبل فريقاً من خبراء الآثار العالميين

الشارقة: “الخليج”
استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس الاثنين، فريقاً من خبراء الآثار العالميين، في منزل الدكتور سلطان القاسمي.
وجرى خلال اللقاء الذي حضرته الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي سفيرة ملف الترشيح الدولي لموقع الفاية للتراث العالمي، مناقشة أبرز معالم منطقة مليحة من حيث الآثار والتاريخ والتضاريس المختلفة. بالإضافة إلى جهود إمارة الشارقة في الحفاظ على المناطق الأثرية وعمليات التنقيب المستمرة وعدم التدخل في المناطق التراثية وتطويرها، لتكون متوافقة مع شروط وقوانين الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). ).
مؤشرات جيدة
وأكد سموه أن منطقة الفاية تعتبر من أهم مواقع العصر الحجري في شبه الجزيرة العربية والعالم، وتحتوي على مؤشرات كبيرة لتاريخ الهجرة البشرية الأولى. كما أنها مليئة بالعديد من الاكتشافات الأثرية. الأمر الذي يجعل من المرجح إدراجها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وأكد سموه أن الهدف من تسجيل منطقة الفاية على قائمة التراث العالمي هو الحفاظ على التراث الثقافي للأجيال القادمة ومشاركته مع العالم وتعزيزه. هو – هي.
ويعتبر موقع جبال الفاية مثالا بارزا للبيئة الصحراوية في العصر الحجري، ويعود تاريخه إلى أقدم المستوطنات البشرية في المنطقة، إلى أوائل العصر الحجري الأوسط وحتى العصر الحجري، خلال الظروف المناخية المتغيرة في شبه الجزيرة العربية. شبه الجزيرة، حيث وثقت الدراسات الأثرية والبيئية للطبقات التاريخية للموقع استمرارية الاستيطان البشري منذ 210.000 سنة مضت.

المواقع الأثرية الهامة

وسبق أن أدرجت إمارة الشارقة أربعة مواقع أثرية مهمة على القائمة الأولية للتراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وذلك بعد سلسلة من الدراسات التي أجريت مع خبراء وأكاديميين متخصصين.
وتضمنت هذه المواقع موقع مليحة -فترة ما قبل الإسلام- في جنوب شرق الجزيرة العربية، والنقوش الحجرية في خطم الملاحة وخورفكان، وادي الحلو، التي تشهد على استغلال النحاس في العصر الحجري. العصر البرونزي في شبه الجزيرة العربية والمشهد الثقافي في عصور ما قبل التاريخ في الفاية.

دعم ملفات الترجمة

من جهة أخرى استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس، خالد محمد العمة محافظ المصرف المركزي رئيس مجلس إدارة الإمارات. . المعهد المالي وأعضاء المجلس في منزل الدكتور سلطان القاسمي.
وأشاد سموه بجهود مجلس إدارة معهد الإمارات المالي ومراقبتهم الحثيثة وخططهم لتطوير القطاع المصرفي والمالي في الدولة، إضافة إلى مبادرات التوظيف ودعم ملف التوطين، وهو ما ينعكس في تعزيز عجلة التنمية في المجتمع.

مهارات عالية

واستمع سموه إلى شرح عن البرامج التدريبية في مجال الخدمات المصرفية والمالية في دولة الإمارات والمنطقة، إلى جانب خطط واستراتيجيات المعهد التي تهدف إلى تخريج طلاب مؤهلين تأهيلاً عالياً لخدمة القطاع المالي. وفق رؤى وتطلعات القادة الحكماء.
كما اطلع صاحب السمو حاكم الشارقة على التقارير والإحصائيات الدورية التي يصدرها المعهد بهدف تأهيل خريجي المعهد لسوق العمل ووضع الخطط المستقبلية بما يتوافق مع توجهات الحكومة لزيادة نسبة التوطين وتحقيق التقدم. القطاع المصرفي بيئة جاذبة لطلاب الدراسات العليا.
وأعرب رئيس مجلس إدارة معهد الإمارات المالي والوفد المرافق له عن شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو حاكم الشارقة على حفاوة الاستقبال والدعم الكبير الذي يقدمه سموه، وكذلك على رعايته المستمرة. التوجيهات التي تدعم استراتيجيات المعهد. والمساهمة في تطوير القطاع المالي والمصرفي، متمنياً لسموه دوام التوفيق وموفور الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى