أخبار العالم

«نيكاي» يرتفع بفضل تراجع الين ومكاسب وول ستريت

قفز المؤشر نيكي الياباني أكثر من 2% اليوم الاثنين، مدعوما بضعف الين ومكاسب وول ستريت يوم الجمعة، بعد تقرير وظائف أقوى من المتوقع أشار إلى استمرار القوة في أكبر اقتصاد عالمي.
وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 1.8 بالمئة عند 39332.74 نقطة في موجة صعود واسعة النطاق بعد صعوده 2.39 بالمئة في وقت سابق من الجلسة. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.7 بالمئة إلى 2739.39 نقطة.
أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن العمالة غير الزراعية في الولايات المتحدة ارتفعت في سبتمبر بأعلى مستوى في ستة أشهر، وانخفض معدل البطالة إلى 4.1 في المائة، مما دعم ثقة المستثمرين العالميين.
وقال ناكا ماتسوزاوا، كبير خبراء الاقتصاد الكلي في شركة نومورا للأوراق المالية: “يزيد تقرير الوظائف الأخير من فرص أن يشهد الاقتصاد انخفاضًا طفيفًا، ربما في وقت أقرب من المتوقع.
وأضاف: “إذا حدث ذلك فإنه بالتأكيد سيكون أمراً إيجابياً للأسهم اليابانية التي تعتبر عرضة للتأثر بالتعافي الاقتصادي العالمي”.
صعود الدولاري
وارتفع الدولار عقب صدور بيانات الوظائف، مما دفع الين إلى أدنى مستوياته منذ منتصف أغسطس. وعزز ضعف الين أسهم الشركات المصدرة، بما في ذلك شركة صناعة السيارات تويوتا موتور، التي ارتفعت 2.3 بالمئة.
كما تحسنت معنويات المستثمرين بعد أن سجل مؤشر داو جونز مستوى إغلاق قياسي يوم الجمعة وأنهى مؤشر ناسداك التداول بارتفاع يزيد عن 1 في المائة.
ارتفعت أسهم الشركات المالية، اليوم الاثنين، مدعومة بارتفاع عوائد السندات الحكومية اليابانية. وقفز سهم شركة ريسونا القابضة 8.7 بالمئة، ليصبح أكبر الرابحين على مؤشر نيكي.
كما حققت أسهم شركات أشباه الموصلات وشركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى أداء قويا، مثل أدفانتست، صانع معدات اختبار الرقائق، الذي ارتفع 3.1 بالمئة، ومجموعة سوفت بنك، المستثمر في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي، الذي ارتفع 2.2 بالمئة.
ومن بين الشركات ذات الثقل الآخر، ارتفع سهم شركة فاست ريتيلنج، المالكة لعلامة الملابس يونيكلو، بنسبة 2.5 في المائة، مما أعطى مؤشر نيكي أكبر ارتفاع. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى