أخبار العالم

92 عاماً على سطوع شمس الشارقة في سماء الطيران

الشارقة: “الخليج”

على مدار 9 عقود، أشرقت شمس الطيران في الشارقة، حيث كانت موقع أول مطار ومهبط طائرات في الإمارات، ومنذ ذلك التاريخ اتبعت طريقاً تصاعدياً في التطور حتى “أصبحت لاعباً رئيسياً اليوم”. في قطاع يشهد نمواً غير مسبوق في المنطقة وحول العالم. وإذا كان 5 أكتوبر 1932 هو تاريخ هبوط أول طائرة على مدرج محطة الشارقة، فإن هذه المحطة كانت المحطة الأولى في رحلة استمرت 92 عاماً دون توقف ومواصلة واتصال بالمستقبل المشرق الذي ترسمه الشارقة. خرائطها. ودورها في تطوير صناعة الطيران.
مع بداية العام الجاري 2024، وبناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد و وضع نائب رئيس حاكم الشارقة بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة حجر الأساس لمشروع توسعة مبنى الركاب بمطار الشارقة الدولي الذي يعد أكبر مجمع ضمن سلسلة مشاريع التوسعة مع بتكلفة إجمالية تبلغ 2.4 مليار درهم، ومن المقرر إنجازه عام 2027.
وسيؤدي مشروع محطة الركاب، الذي تبلغ تكلفته 1.235 مليار درهم، إلى رفع الطاقة الاستيعابية إلى 20 مليون مسافر سنوياً، ويتكون من توسعة صالة الركاب لفصل حركة القادمين عن المغادرين، وتجهيز المبنى الرئيسي، بالإضافة إلى تحديث الأنظمة والتجهيزات. والمرافق، وزيادة عدد الجسور لضمان انسيابية الحركة، فضلاً عن إنشاء مبنى لخدمة كبار الشخصيات، بالإضافة إلى التحديثات والتطويرات الأخرى التي ستتم في مباني مطار الشارقة الدولي.

صورة

ويقع المشروع على مساحة 190 ألف متر مربع، بهدف ضمان سهولة حركة الركاب وزيادة الطاقة الاستيعابية، وذلك من خلال زيادة عدد أجهزة تسجيل الدخول الآلي وعدد كاونترات تسجيل الوصول واستلام الأمتعة. الأحزمة، بالإضافة إلى زيادة عدد بوابات الصعود الإلكترونية وغرف الانتظار وصالات الطعام، وإضافة… فندق للمسافرين على رحلات المتابعة.
الباب العلوي
وأصبحت الشارقة بوابة جوية بين الشرق والغرب ومركزاً مهماً في تعزيز التبادل التجاري والسياحي والثقافي. وشهد الطيران المدني في الشارقة نمواً ملحوظاً على مدى العقود الماضية، حيث شهدت الإمارة تقدماً نوعياً في تطوير البنية التحتية للطيران وتحديث الأسطول الجوي، مما ساعد على تعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطيران.
وعززت الشارقة مكانتها في تاريخ الطيران منذ عام 1932، عندما هبطت أول طائرة للإمارة على مدرج المطار، وبعد 45 عاماً، تم افتتاح مطار الشارقة، ليطلق المسيرة المتواصلة نحو المستقبل.
يتميز قطاع الطيران المدني في إمارة الشارقة بتاريخ طويل وهام في عملية الطيران في منطقة الخليج العربي، حيث بدأت الشارقة تأخذ مكانتها كمركز لوجستي للطيران بين الشرق والغرب. وفي غضون عقدين من الزمن، نما هذا القطاع بشكل ملحوظ مع إنشاء شركة العربية للطيران، التي غيرت المشهد الاقتصادي للطيران في المنطقة.
مطار الشارقة الدولي
وفي عام 1977، تم افتتاح مطار الشارقة الدولي كتطور حديث في البنية التحتية للطيران. وشكل المطار خطوة مهمة في دعم قطاع الطيران المدني في الإمارة ومنطقة الشرق الأوسط على نطاق أوسع. أهم المطارات في المنطقة ويقدم خدمات متطورة وشاملة لشركات الطيران والمسافرين.
يحتل مطار الشارقة الدولي موقعاً استراتيجياً، حيث يستقبل ملايين المسافرين سنوياً ويعتبر مركزاً لشحن البضائع إلى مختلف أنحاء العالم. على مر السنين، شهد المطار تحديثًا مستمرًا وتوسعات كبيرة لمواكبة الطلب المتزايد. للسفر الجوي.
إنشاء العربية للطيران
في 28 أكتوبر 2003، انطلقت العربية للطيران من الشارقة كأول شركة طيران منخفضة التكلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تقدم رحلات جوية بأسعار معقولة تساعد على تحسين التواصل بين دول المنطقة والعالم. وقد حققت “العربية للطيران” منذ إطلاقها نجاحاً كبيراً. فهو يوفر خيارًا جديدًا ومريحًا للمسافرين الذين يبحثون عن بدائل فعالة من حيث التكلفة للسفر الجوي.
اعتمدت استراتيجية العربية للطيران على توفير خدمات جوية منخفضة التكلفة، وهو مفهوم لا يزال جديداً نسبياً في المنطقة. واستفادت الشركة من الطلب المتزايد على السفر الجوي منخفض التكلفة وقدمت خدمة واسعة النطاق لشبكة من الوجهات بما في ذلك منطقة الخليج. وشبه القارة الهندية وأفريقيا وأوروبا وآسيا الوسطى.

صورة

وساعدت العربية للطيران في تعزيز الاقتصاد المحلي للإمارة من خلال توفير فرص عمل جديدة وتعزيز قطاع السياحة ودعم التجارة الدولية. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الشركة الآن دورًا مهمًا في تطوير قطاع الطيران في الإمارات، حيث تعتبر اليوم واحدة من أنجح شركات الطيران منخفضة التكلفة في العالم.
امتدادات “عربية”.
على مدى أكثر من عشرين عاماً، قامت العربية للطيران بنقل أكثر من 150 مليون مسافر عبر شبكة واسعة تضم أكثر من 190 وجهة من سبعة مراكز تشغيلية، فيما تواصل المجموعة تعزيز مكانتها في صناعة الطيران، وبعد أن بدأت عملياتها بطائرتين فقط بالنسبة لخمس وجهات، نمت عمليات الشركة اليوم لتصبح مجموعة قابضة تقدم خدمات السفر والسياحة في مختلف أنحاء العالم. وتمتلك “العربية” مجموعة متنوعة من العلامات التجارية بما في ذلك الطيران والضيافة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وعمليات الطيران والمناولة الأرضية والتموين والصيانة والعمليات.
وتسيّر “العربية” رحلاتها من عدة مراكز في دولة الإمارات العربية المتحدة (الشارقة، أبوظبي، رأس الخيمة)، المغرب، مصر، أرمينيا وباكستان.
وتمتلك أسطولاً حديثاً يتألف من 77 طائرة مملوكة ومستأجرة من طراز A320 وA321.
المحطة
يروي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في كتابه “محطة الشارقة بين الشرق والغرب” قصة بناء أول مهبط للطائرات ومطار الشارقة عام 1932. ، وفي تلخيص الكتاب الذي نشرته «منشورات القاسمي» عام 2012، فيما يلي: قال سموه: واصلت الخطوط الجوية الإمبراطورية رحلاتها بين الشرق والغرب عبر مطار الشارقة منذ تأسيسها عام 1932 حتى عام 1940، ثم تم تغيير اسم الخطوط الجوية الإمبراطورية إلى الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار وفي نفس الوقت توقفت حركة الطيران المدني بسبب الحرب العالمية. وعندما حان وقت تجديد اتفاقية محطة الشارقة الجوية التي كانت مدتها إحدى عشرة سنة، تم تجديدها عام 1943 على يد الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، وفي عام 1946 تم تجديد الرحلات الجوية بين كراتشي والشارقة لنقل البريد فقط على أساس أسبوعي. .

صورة

في أوائل عام 1948، بدأت الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار الهبوط في مطار الشارقة بين البحرين وكراتشي. كما كانت شركة الطيران الهولندية “KLM” تهبط في مطار الشارقة بين الحين والآخر وبدون مواعيد منتظمة منذ عام 1948. ولم تهبط في مطار الشارقة إلا في عام 1950، وهو تاريخ وصول أول طائرة لشركة طيران الخليج التي تأسست عام 1939.
وفي عام 1960 تم رصف مدرج مطار الشارقة بالإسفلت، وفي عام 1970 تم إنشاء المبنى الإداري لمطار الشارقة على الجانب الجنوبي من المدرج. وفي عام 1977، تم نقل مطار الشارقة القديم، الواقع في وسط مدينة الشارقة، إلى الموقع الجديد. ضواحي الشارقة. أصبح مدرج الهبوط السابق لمطار الشارقة أحد الشوارع الرئيسية في المدينة. أما صالة الركاب القديمة فقد تم تحويلها إلى متحف للطيران يجمع بعض الطائرات القديمة التي مرت بالشارقة على مر السنين.

صورة

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى