أخبار العالم

الأمم المتحدة: الضربات على لبنان تنتهك القانون الدولي الإنساني

بيروت – رويترز
وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، الأحد: إن “الضربات الجوية على لبنان انتهكت القانون الإنساني الدولي من خلال استهداف البنية التحتية المدنية وقتل مدنيين، في إشارة إلى القصف الإسرائيلي على البلاد”.
وقال غراندي لوسائل الإعلام في بيروت: “للأسف، هناك العديد من حالات انتهاكات القانون الإنساني الدولي في طريقة تنفيذ الغارات الجوية، والتي دمرت أو ألحقت أضراراً بالبنية التحتية المدنية، وقتلت مدنيين وأثرت على العمليات الإنسانية. »
غراندي موجودة في لبنان، الذي يكافح من أجل التكيف مع نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية المتزايدة والعمليات البرية.
وكان القتال يقتصر في السابق إلى حد كبير على المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان، إلى جانب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.
وشدد غراندي على أنه يجب على جميع أطراف النزاع ومن يؤثرون عليهم “وقف هذه المذبحة التي تحدث اليوم في غزة ولبنان”.
وتقول وزارة الصحة اللبنانية: إن أكثر من ألفي شخص قتلوا وجرح نحو 10 آلاف في القتال المستمر منذ نحو عام، لكن معظمهم قتلوا في الأسابيع الأخيرة.
وقال غراندي: إن منظمة الصحة العالمية أبلغته عن “انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالمرافق الصحية المتضررة على وجه التحديد في مواقع مختلفة في لبنان”.
وأضاف أن الهجمات على منازل المدنيين قد تشكل أيضًا انتهاكات، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من التقييم.
وقال غراندي إن القتال أجبر حوالي 220 ألف شخص على الفرار إلى سوريا عبر الحدود اللبنانية، وأن 70% منهم سوريون و30% لبنانيون، مشيراً إلى أن هذه التقديرات قد تكون أقل من الأرقام الفعلية. وأضاف أن القصف الإسرائيلي لمعبر المصنع الحدودي الرئيسي مع سوريا يوم الجمعة يشكل “عقبة كبيرة” أمام استمرار تدفق الأشخاص الفارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى