أخبار العالم

3.7 مليار درهم إيرادات «طرق دبي» عبر القنوات الرقمية

دبي: “الخليج”
كشف مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، أن إيرادات الهيئة عبر القنوات الرقمية لعام 2023 ارتفعت بنسبة 16.8% مقارنة بعام 2022، مسجلة إيرادات بلغت 3 مليارات و705 ملايين درهم وبلغ إجمالي عدد المعاملات الرقمية 821 مليون معاملة بنسبة نمو 1% مقارنة بعام 2022.
وأضاف أن عدد المعاملات عبر التطبيقات الذكية وصل إلى 15 مليوناً و299 ألف معاملة بنسبة نمو 29%، كما تجاوز مؤشر السعادة الآنية لتطبيقات الهيئة 95% بنسبة نمو 2% مقارنة بعام 2022 وتسليط الضوء على الرغبة في اكتساب الريادة في التحول الرقمي والاستجابة للتغيرات التقنية. تقديم خدمات شفافة ومترابطة واستباقية تعزز عملية التحول الرقمي في الإمارة وتساهم في تحسين تجربة المتعاملين.

عدة خيارات
وقال الطاير إن الهيئة تنفذ مشروع التحول الرقمي انطلاقاً من رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، لتحسين جودة الحياة في الإمارة، وتحسين قدرتها التنافسية العالمية، وتوفير خيارات متعددة للسكان، لتكون أفضل مدينة للعيش في العالم، بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي، يهدف إلى تحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم، مشيراً إلى ارتفاع عدد المسجلين على قنوات الخدمة. ووصلت الخدمات الرقمية للهيئة في عام 2023 إلى مليون و404 آلاف مستخدم مسجل، محققة نمواً بنسبة 20% مقارنة بعام 2022. كما بلغ عدد عمليات تثبيت تطبيقات الهيئة من المتاجر ثلاثة ملايين و56 ألف منشأة.

1

الذكاء الاصطناعي
وأضاف الطاير أن الهيئة أطلقت نسخة جديدة من نظام مكبر الصوت الآلي محبوب (GPT Chat) المدعوم بالتكنولوجيا، والمعزز بميزات استجابة متقدمة تشبه الاستجابات البشرية وتوفير حماية إضافية لبيانات المستخدم. كما طورت جيلاً جديدًا من الأنظمة الذكية. تتميز الأكشاك بالكفاءة وسرعة تنفيذ الخدمة. وتم إعادة تصميم تجربة العملاء لـ 24 خدمة، وتم توفير نظام مراقبة أداء الجهاز، مع إشعارات استباقية للتأكد من جودة الخدمات المقدمة.
كما وزعت الهيئة 30 جهازاً جديداً في 21 موقعاً لمراكز رضا المتعاملين ومقدمي الخدمات، وبلغت قيمة الإيرادات المحصلة من الأكشاك الذكية أكثر من 309 ملايين درهم العام الماضي، بمعدل نمو يزيد على 12% مقارنة بعام 2022.
أطلقت الهيئة النسخة المحدثة من تطبيق هيئة الطرق والمواصلات في دبي لتقديم خدماتها على منصة موحدة، وتضمنت تطوير مبادرة التنبؤ بمواقف السيارات الشاغرة باستخدام الذكاء الاصطناعي والتي تغطي 190 ألف موقع، وتطوير خدمة تعبئة رصيد نول باستخدام تقنية NFC، وشهد تطبيق Dubai Drive إطلاق خدمة نقل ملكية لوحة أرقام المركبات، ويتيح إمكانية تسجيل الدخول باستخدام الهوية الرقمية UAE PASS، دون الحاجة إلى إنشاء حساب لدى الهيئة.
كما أطلقت الهيئة نسخة محدثة من تطبيق سهيل شايل الذي يقدم خدمات متنوعة أهمها: تفعيل مسار الدراجات والسكوتر الكهربائي، إضافة موقع مواقف سيارات الأجرة بالمحطات، عرض الفعاليات في دبي، بالتنسيق مع الهيئة. دائرة الاقتصاد والسياحة، وإنشاء رمز QR لمخطط السفر. وقد وصل عدد الرحلات المخطط لها عبر التطبيق إلى 18 مليون رحلة.
63 خدمة
كما قامت الهيئة بتفعيل المرحلة الأولى من 360 خدمة على الموقع الإلكتروني، حيث أطلقت 63 خدمة تشمل دفع الغرامات وتأجير وسائل النقل البحري وتأجير المحلات التجارية وتطوير منصة استثمر مع هيئة الطرق والمواصلات، أما بالنسبة إلى القنوات الرقمية المشتركة مع. وقامت الهيئة مع حكومة دبي (تطبيق دبي الآن) بتطوير تجربتين: قيادة المركبة (ثلاث خدمات) وتجديد ملكية المركبة (خدمتان).
وتم ربط خدمات الهيئة على تطبيق دبي الآن مع مزود خدمات التأمين في القطاع الخاص لتوفير تجربة متكاملة وسلسة للمتعاملين، كما تم تطوير 11 خدمة ضمن الحزمة الإماراتية للتنمية وشؤون المواطن التي أطلقتها اللجنة العليا، وسبع وتم تطوير الخدمات على تطبيق دبي الآن كجزء من خطة الخدمة 360 للقنوات المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى