أخبار العالم

محمد بن زايد وملك الأردن يبحثان في عمان علاقات البلدين والتطورات الإقليمية

عمان – وام
بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، اليوم الأحد، مع أخيه الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.. العلاقات الأخوية ومختلف جوانب العلاقات التعاون والعمل المشترك، خاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتنمية وغيرها من المجالات الحيوية التي تساهم في تحقيق رؤية البلدين وأولويات التنمية المستدامة والازدهار التي يتطلعان إليها.
جاء ذلك خلال استقبال جلالة الملك الأردني – في قصر بسمان بعمان – لسمو رئيس الدولة والوفد المرافق له في زيارة عمل إلى المملكة الأردنية الهاشمية. ورحب العاهل الأردني بزيارة جلالة الملك الأردني. وشقيقه صاحب السمو رئيس الدولة والوفد المرافق له إلى وطنه الثاني الأردن.
وجرى خلال اللقاء استعراض سبل التعاون الإماراتي الأردني في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة وغيرها، مؤكدين في هذا السياق اهتمامهما المشترك ببناء شراكات اقتصادية استراتيجية تستجيب لتحديات المستقبل. وتطلعات شعبي البلدين إلى التنمية والتقدم وتحسين آفاق التعاون بينهما على مختلف المستويات. انطلاقاً من رؤية مشتركة طموحة لبناء اقتصاد مزدهر ومستدام يعتمد على مواصلة استكشاف المزيد من فرص التعاون المثمر بين البلدين. .
وأكد سمو وجلالة الملك عبد الله الثاني أن العلاقات بين البلدين لها جذور قوية منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الحسين بن طلال رحمهما الله.
كما أكد سموه وجلالة الملك عبد الله الثاني على أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعها البلدان خلال الزيارة، والتي تعد ثمرة رحلة طويلة من العلاقات الاقتصادية الناجحة وواسعة النطاق، من أجل تطويرهما في المنطقة دولة. المستقبل.
وبحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وجلالة الملك عبد الله الثاني، خلال اللقاء، عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع في قطاع غزة ولبنان، مؤكدا ذلك وشدد على أهمية تعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة. توفير الحماية الشاملة للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، بالإضافة إلى تعزيز الجهود المشتركة للاستجابة للأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة.
كما أكد الجانبان على موقف البلدين الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه، فضلا عن موقفهما إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق، فضلا عن ضرورة التحرك الدولي لوقف النار في لبنان وضمان استقراره. حماية المدنيين هناك.
وشدد صاحب السمو الرئيس وجلالة الملك الأردني على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى منع توسع الصراع في الشرق الأوسط وتجنيب المنطقة تبعات أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها، بالإضافة إلى العمل لإيجاد الطريق نحو السلام العادل والشامل والدائم على أساس “حل الدولتين”. ويضمن الاستقرار والأمن للجميع.
وفي هذا السياق، أشاد سمو رئيس الدولة بالدور التاريخي الذي يلعبه الأردن في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق على مختلف الأصعدة. وثمن سموه دعم الأردن للجهود المشتركة للاستجابة للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.
وشدد الجانبان على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك، سواء على المستوى الثنائي أو الجماعي، في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها المنطقة.
وعقدت جلسة المباحثات بحضور سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس مكتب الرئاسة للشؤون الخاصة الشيخ محمد. بن حمد. بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة بمكتب الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وحميد عبيد أبو شباس. رئيس جهاز الإمارات للمحاسبة جبر السويدي، وزير دولة فيصل البناي، مستشار رئيس الدولة للبحوث الاستراتيجية والتقنيات المتقدمة، خلدون خليفة المبارك، رئيس الشؤون التنفيذية في جهاز الإمارات للمحاسبة، والمستشار حمد المطروشي القائم بأعمال سفارة الدولة في سلطنة عمان وعدد من كبار المسؤولين.
كما شارك عن الجانب الأردني سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، ومعالي الدكتور جعفر الحسن رئيس مجلس الوزراء، وأيمن الصفدي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين. وعدد من كبار المسؤولين في الأردن.
سر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى