أخبار العالم

أطلقه محمد بن راشد.. ما أهداف البرنامج الوطني «ازرع الإمارات»؟

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء في منطقة المرموم بدبي، البرنامج الوطني «زراعة الإمارات» الذي وتضمنت مجموعة من الأهداف التي ينبغي تحقيقها.
إعمار دولة الإمارات
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: أيها الإخوة والأخوات، نطلق اليوم البرنامج الوطني لتنشيط وتعزيز القطاع الزراعي في دولة الإمارات، في إطار الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء بشأن مزارع المرموم. “ازرعوا الإمارات” تهدف إلى مواصلة إرث زايد رحمه الله وأمره بزراعة الأشجار. ومن خلال تخضير وإعادة بناء أراضي الإمارات من خلال الزراعة، يهدف البرنامج الوطني إلى نشر ثقافة الزراعة في كل مدرسة. وفي البيت وفي أجيالنا الجديدة.
زيادة الأمن الغذائي
وأضاف سموه: برنامج «ازرع الإمارات» يهدف إلى زيادة أمننا الغذائي وتطوير تقنياتنا الزراعية وبناء شراكات جديدة مع القطاع الخاص وتوسيع المنطقة الخضراء في بلادنا لضمان استدامتها. كجزء من هذا البرنامج، المجلس. ووافق الوزراء على إنشاء المركز الوطني الزراعي الذي سيكون محركاً رئيسياً لهذا القطاع خلال الفترة المقبلة، من خلال دعم القطاع فنياً وفنياً وإقامة الشراكات وإنشاء المبادرات والمؤسسات ودعم المنتجات.
نشر ثقافة الزراعة
وقال سموه: زراعة الإمارات إرادة زايد، وهي ضمانة وأمان، وهي استدامة وتنمية هذه الأرض الطيبة وترابها الذي نحب. وندعو الجميع للمشاركة في هذا المشروع الوطني من خلال الأفكار. والمشاريع والمبادرات ونشر ثقافة الزراعة وزراعة بذور اليوم التي ستستفيد منها الأجيال القادمة إن شاء الله.
توسيع المساحة الخضراء
من ناحية أخرى، يدعم البرنامج الوطني «ازرع الإمارات» توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بالتنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي الوطني المستدام، ويهدف إلى تشجيع المجتمع المحلي على إنتاج المنتجات الزراعية ذاتياً مهم في بلاده توسيع المساحة الخضراء في الدولة ودعم جهود الحفاظ على البيئة وترسيخ صورة ذهنية إيجابية للمنتج المحلي ذي القيمة الغذائية العالية، كما يدعم البرنامج “عام الاستدامة 2024” وتحسين نظام الاستدامة البيئية من خلال المساهمة الفعالة للمنتجات المحلية للحد من البصمة الكربونية للمنتجات الطازجة.
الأنظمة الزراعية الذكية
وتشارك في البرنامج الوطني جميع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وفرق البلديات المحلية ومؤسسات القطاع الخاص وأفراد المجتمع. ويتضمن البرنامج تنفيذ الحملات والفعاليات والمعارض الوطنية والأسواق الموسمية لعرض وتسويق المحاصيل والمنتجات الزراعية تحت هوية موحدة. وبرامج ومسابقات تطوعية للطلاب والجمهور، وإطلاق حملة أجمل شتاء في العالم تحت شعار السياحة الخضراء، وبرامج وخدمات استشارية وتخصصية للمزارعين والقطاع الخاص، وتنظيم فعاليات تشجع الممارسات والأنظمة الزراعية الذكية استناداً إلى التكنولوجيا الحديثة، وبرامج تمويل المشاريع المبتكرة مثل تلك التي تركز على زيادة إنتاجية المحاصيل وجودة المنتج، وخفض التكاليف والهدر، وإطلاق شراكات مع القطاع الخاص.
غذاء صحي وآمن
كما يساهم البرنامج في تحقيق رؤية دولة الإمارات المتمثلة في تمكين جميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة من الحصول على غذاء صحي وآمن وكافي ذو قيمة غذائية مناسبة لحياة صحية وبأسعار في متناول الجميع في جميع الأوقات لجميع شرائح المجتمع.
تمكين وتأهيل المزارعين
ويعتبر “المركز الوطني الزراعي” إحدى مبادرات البرنامج الوطني “تنمي الإمارات”. ويختص المركز، في إطار قرار إحداثه، بإعداد وتنفيذ المبادرات والبرامج اللازمة لتنمية الإنتاج الفلاحي المحلي وتثمينه. جودتها وقدرتها التنافسية لدعم تحقيق الاستراتيجيات والأهداف الوطنية بشأن الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة، وتقديم المنح وبرامج التمويل لدعم المشاريع المبتكرة في مجال الزراعة، بما في ذلك مشاريع تحسين الإنتاجية والجودة وتحسين العرض السلسلة، وخفض تكاليف الإنتاج الزراعي، وتقليل خسائر المنتجات الزراعية، وتحسين عمليات التسويق للمنتجات الزراعية المحلية وغيرها من المشاريع ذات القيمة المضافة للدولة.
وتتمثل أهم أهداف المركز الوطني الزراعي خلال السنوات الخمس المقبلة (2025-2030) في زيادة المزارع الإنتاجية بنسبة 20%، وزيادة المزارع العضوية في الدولة بنسبة 25%، وزيادة نسبة المزارع التي تعتمد الحلول الذكية مناخيا. 30%، وتقليل الهدر في القطاع الزراعي بنسبة 50%، وزيادة العاملين في القطاع الزراعي بنسبة 15%، بالإضافة إلى زيادة استخدام المنتجات المحلية في قطاع المطاعم والضيافة بالدولة بنسبة 25% و85%. حصول المزارع المحلية على علامة الجودة.
كما تشمل أهم تخصصات المركز تطوير وتنفيذ المبادرات اللازمة لدعم تبني الابتكار والتكنولوجيا والحلول التقنية والأساليب الحديثة في الزراعة، بالإضافة إلى تطوير وتنفيذ مبادرات تشجيع الزراعة العضوية ودعم المزارع العضوية. في الدولة وتطويرهم وزيادة إنتاجيتهم، وتطوير وتنفيذ برامج التمكين والتأهيل والتدريب التخصصي للمزارعين، وتقديم خدمات الإرشاد الزراعي والخدمات الاستشارية الفنية لمساعدة المزارعين على تنفيذ وتطوير مشاريعهم وتسويق منتجاتهم والمناطق الزراعية الأخرى في الدولة. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الدولة.
تسويق المنتجات الزراعية المحلية
كما سيقوم المركز بتنظيم فعاليات ومنتديات وحملات وطنية ودولية لدعم وتسويق المنتجات الزراعية المحلية وتبادل أفضل الممارسات في مجال التنمية الزراعية المستدامة ودعم المشاريع البحثية والدراسات التطبيقية الهادفة إلى زيادة كفاءة وإنتاجية وجودة الإنتاج الزراعي. في الدولة، والدخول في شراكات استراتيجية مع الجهات الحكومية والخاصة في القطاعات الصناعية والغذائية والمطاعم والفنادق وغيرها لتشجيع استهلاك المنتجات الزراعية المحلية وتحسين قدرتها التنافسية مقارنة بالمنتجات المستوردة، ووضع وتنفيذ برامج استثمارية مع عوائد مستدامة. بما يساهم في تحسين الإنتاج الزراعي المحلي، وإنشاء وتنظيم قاعدة معلومات وبيانات شاملة تتعلق باختصاصات المركز على مستوى الدولة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وإقامة شراكات لإجراء الدراسات والأبحاث في المجالات المرتبطة باختصاصات المركز. التخصصات بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث والمنظمات المحلية. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى