أخبار العالم

أوامر إخلاء لتوسيع نتساريم ومجازر دامية في غزة

أصدر الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، أوامر إخلاء جديدة لسكان قطاع غزة بهدف توسيع ممر نتساريم وسط القطاع، بينما تواجدت قوات جوية ومدفعية وبحرية إسرائيلية في قطاع غزة أمس السبت. وتسببت بسقوط عشرات القتلى والجرحى، فيما ارتفع العدد الإجمالي وقام الجيش الإسرائيلي بنصب أرتال مجهزة بكاميرات مراقبة ورشاشات على محور فيلادلفيا.
وأعلن الدفاع المدني ووزارة الصحة في قطاع غزة، أمس السبت، عن سقوط شهداء جراء قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من الفلسطينيين بالقرب من دوار زايد شمال القطاع. أدى قصف إسرائيلي من الزوارق على مجموعة من الصيادين غرب سواحل البحر السوداني إلى استشهاد وإصابة آخر.
وأدى قصف إسرائيلي لمنزل عائلة “نبهان” في جباليا البلد بمحافظة غزة، إلى استشهاد مواطن وإصابة آخر.
انتشل رجال الإنقاذ جثث 11 مواطناً قضوا في منازل عائلات “الفرا والطويل والبشيتي”، الذين استشهدوا خلال قصف إسرائيلي على حي المنارة بمحافظة رفح.
وطلب الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، من سكان منطقة وسط قطاع غزة الإخلاء، في إشارة إلى أنه يستعد للتحرك “بالقوة” ضد عناصر حماس. ويعد طلب الإخلاء هذا هو الأول الذي يصدره الجيش منذ أسابيع في المناطق المحاصرة. ويدمر الشريط. وأرفق الجيش أوامر الإخلاء بخريطة الأحياء وسط قطاع غزة.
كما طُلب من الفلسطينيين الذين يعيشون في المناطق القريبة من ممر نتساريم، الذي يمتد 14 كيلومترًا من الشرق إلى الغرب من غزة ويفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه، الإخلاء، وفقًا للإشعار الذي ظهر على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للجيش. .
من جهتها، قالت السلطات الصحية في قطاع غزة، السبت: إن ما لا يقل عن 41825 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 96910 آخرين جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر 2023.
من ناحية أخرى، رصدت إسرائيل قيامها بتركيب أعمدة إنارة محملة برشاشات آلية على طول محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الحدودي مع مصر جنوب القطاع من غزة.
وذكرت وسائل إعلام فلسطينية في الأيام الأخيرة أن السلطات الإسرائيلية تواصل بناء بناء جديد على طول محور فيلادلفيا، حيث تم تركيب أعمدة الإنارة ونصب المزيد من أبراج المراقبة والرافعات.
وقالت مصادر محلية وشهود عيان: بعد الانتهاء من شق طريق معبدة من معبر كرم أبو سالم شرقاً إلى شاطئ البحر غرباً، ونصب حواجز ترابية، قامت إسرائيل بتركيب مئات أعمدة الإنارة وزودتها بمصابيح كبيرة لإنارة الشارع الجديد. الطريق، في خطوة مماثلة لما حدث سابقاً على طول ممر “نتساريم” وسط قطاع غزة.
وقالت مصادر قبلية في رفح المصرية: إن قوات الجيش الإسرائيلي نصبت أعمدة إنارة ضخمة ورافعات مزودة بكاميرات مراقبة، وأقامت أبراجا عسكرية في عدة مناطق بالمحور من فيلادلفيا. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى