أخبار العالم

إيرلندا تكشف عن خططها لإنفاق 14 مليار دولار من عائدات ضرائب «أبل»

حددت الحكومة الأيرلندية كيف تخطط لإنفاق 13 مليار يورو (14.4 مليار دولار) كضرائب متأخرة على شركة أبل، وهو مكسب غير متوقع أنفقت دبلن عدة سنوات عليه.
قال وزير المالية الأيرلندي جاك تشامبرز في خطابه الضخم بشأن الميزانية قبل الانتخابات إن الحكم الأخير الذي أصدرته أعلى محكمة في أوروبا قدم للبلاد إيرادات من “مبيعات لمرة واحدة” يمكن أن تكون تحويلية.
وقال تشامبرز إن الأداء الاقتصادي المستقبلي لأيرلندا سيعتمد على كيفية تحديد أولويات برنامج البنية التحتية في البلاد وتنفيذه على مدار العقد المقبل، مضيفًا أنه “من الضروري” عدم استخدام ضخ الأموال النقدية في النفقات اليومية أو لتقليل القاعدة الضريبية. وقال إن وجهة نظر الحكومة هي أنه “يجب علينا استخدام هذه الإيرادات لمعالجة التحديات التي نواجهها والتي تحظى بتغطية إعلامية جيدة في مجالات الإسكان والطاقة والمياه والبنية التحتية للنقل”.
وتأتي تعليقاته بعد ثلاثة أسابيع من حكم محكمة العدل الأوروبية ضد شركة أبل بشأن شؤونها الضريبية في أيرلندا. وكان القرار التاريخي، الذي أعلنت المحكمة أنه نهائي، هو أنه يجب على شركة أبل أن تدفع لأيرلندا مليارات اليورو كضرائب متأخرة.
وتتوقع وزارة المالية الأيرلندية أن تصل إيرادات الضرائب إلى 105.7 مليار يورو هذا العام، بزيادة قدرها 13.6 مليار يورو عن التقدير السابق، ويرجع ذلك أساسًا إلى إيرادات الضرائب على الشركات والإيرادات من قرار محكمة العدل الأوروبية.
وتتمتع أيرلندا، وهي قاعدة شركة أبل في الاتحاد الأوروبي، بأحد أدنى معدلات الضرائب على الشركات في الكتلة المكونة من 27 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى