أخبار العالم

ثاني الزيودي: الإمارات ثالث أكبر سوق للصادرات الصربية في الشرق الأوسط والشريك التجاري الأول خليجياً

ابوظبي – وام

أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجمهورية صربيا هي الأولى في برنامج الشراكة الاقتصادية الشاملة مع دولة ليست عضواً في العالم . تنظيم التجارة، حيث بلغ تحرير وتخفيض الرسوم الجمركية 96% من الخطوط التعريفية مقارنة ببعضها. والدول التي تم توقيع الاتفاقية معها جميعها أعضاء في المنظمة، نظرا للإمكانات الكبيرة لزيادة التجارة غير النفطية. بين البلدين الصديقين.

وقال الدكتور ثاني الزيودي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام) بمناسبة توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع صربيا إن الاتفاقية تشكل جسراً حيوياً نحو منطقة البلقان وجنوب وشرق أوروبا الشرقية. القارة التي تتمتع بإمكانات اقتصادية كبيرة.

وأضاف أن الاتفاقية تعكس الطموح المشترك بين الإمارات وصربيا وتسهم في إطلاق حقبة جديدة من التعاون الثنائي وتعزيز النمو المستدام لاقتصادي البلدين. وأكد أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التدفقات التجارية والاستثمارية بين الطرفين وتعزيز التعاون وبناء الشراكات مع القطاع الخاص في البلدين الصديقين، بالإضافة إلى تمكين مجتمعات الأعمال وتحسين الاستثمارات والتبادل المعرفي، بالإضافة إلى تفعيل فرص لإقامة مشاريع تنموية مشتركة في قطاعات مهمة مثل الخدمات اللوجستية والأمن الغذائي.

وأضاف أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة تساهم في تفعيل الفرص الاقتصادية التي تمتلكها جمهورية صربيا من حيث القدرات التصنيعية والعمالة الماهرة والاحتياطيات المعدنية الوفيرة، آملاً أن تضيف الاتفاقية مع صربيا 351 مليون دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات بحلول عام 2020. 2032.

وقال الدكتور ثاني الزيودي إن الاتفاقية تساعد على إزالة الحواجز غير الضرورية أمام التجارة وحماية حقوق الملكية الفكرية ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل تدفقات الاستثمار المتبادل بين الإمارات وصربيا.

وقال إن إجمالي التجارة الداخلية غير النفطية بين الإمارات وصربيا وصل إلى 122.9 مليون دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن تصل التجارة الخارجية غير النفطية مع صربيا إلى 500 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، مشيراً إلى أن الإمارات هي المركز التجاري الأول لصربيا. دولة. شريك بين دول مجلس التعاون الخليجي. ويمثل الخليج 55% من تجارة صربيا مع دول الخليج.

وقال الدكتور ثاني الزيودي إن الإمارات تشكل حالياً السوق الثالث للصادرات الصربية في الشرق الأوسط، كما أنها الشريك التجاري الرابع لصربيا ضمن المجموعة العربية والإفريقية، بحسب بيانات 2023.

وأضاف أن الاستثمارات المباشرة بين البلدين زادت نحو القطاعات ذات الأولوية القصوى، بما في ذلك: “الطاقة المتجددة والزراعة والأمن الغذائي والبنية التحتية والخدمات اللوجستية”.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الشامل لاتفاقيات الشراكة الاقتصادية التي تواصل دولة الإمارات تنفيذها منذ نهاية عام 2021 يشكل ركيزة أساسية لاستراتيجية النمو في الدولة، والتي تهدف إلى مضاعفة القيمة الإجمالية للتجارة الخارجية لتصل إلى أربعة آلاف مليار درهم بحلول عام 2020. 2031.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى