أخبار العالم

سريلانكا تصادق على اتفاق إعادة هيكلة ديونها

أعلنت الحكومة السريلانكية الجديدة، اليوم السبت، أنها صدقت على اتفاق وقعه الرئيس السابق مع دائني القطاع الخاص لإعادة هيكلة ديون بقيمة 12.5 مليار دولار على شكل سندات سيادية.
وأعلنت وزارة المالية في بيان لها أن “السلطات السريلانكية تؤكد الموافقة على الاتفاق المبدئي المعلن عنه في 19 سبتمبر/أيلول الماضي”.
وشهدت الجزيرة عام 2022 أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها، مما أدى إلى تخلفها عن سداد ديونها الخارجية البالغة 46 مليار دولار بسبب نقص العملة الصعبة لتغطية وارداتها مثل الغذاء والوقود والدواء.
وفي العام الماضي، حصلت على خطة إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، بشرط اتخاذ إجراءات تقشف صارمة وإعادة هيكلة الديون.
وقبل يومين من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 21 سبتمبر/أيلول، أعلن الرئيس السابق رانيل ويكرمسينغه عن اتفاق مع الدائنين وبنك التنمية الصيني، ينص على إلغاء 27% من الديون المستحقة لدائنين من القطاع الخاص و11% من الفوائد التي تديرها سريلانكا. منذ عيبها.
وأعلن الرئيس الجديد أنورا كومارا ديساناياكا عزمه “إعادة التفاوض” على بعض بنود الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ولا سيما خفض الضرائب والرسوم على المنتجات الغذائية والأدوية بسبب تأثيرها على السكان.
وقال وزير المالية فيجيتا هيرات إن فريقا من صندوق النقد الدولي سيصل إلى الجزيرة يوم الأربعاء للاجتماع مع الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن المفاوضات مع المؤسسة المالية الدولية ستبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر في الولايات المتحدة. (فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى