أخبار العالم

وزير خارجية الهند يقوم بزيارة نادرة

نيودلهي- (أ ف ب)
أكد متحدث باسم الحكومة الهندية اليوم الجمعة أن وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار سيسافر إلى باكستان لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون المقرر عقدها في وقت لاحق من هذا الشهر، وهي الخطوة الأولى من نوعها منذ ما يقرب من عقد من الزمن.
وقام رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بزيارة غير متوقعة إلى باكستان في عام 2015، بعد عام من توليه منصبه، مما أثار الآمال في تحسين العلاقات بين الجانبين.
وقال المتحدث باسم الحكومة الهندية راندير جايسوال، إن «جدول أعمال الزيارة هو قمة شنغهاي»، داعياً إلى عدم الاعتماد عليها عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الثنائية بين البلدين.
وتجمع منظمة شنغهاي للتعاون عشر دول وتم إنشاؤها بمبادرة من الصين وروسيا اللتين تعولان على هذا التحالف في تعزيز علاقاتهما مع دول آسيا الوسطى وزيادة نفوذهما في هذه المنطقة.
وزار وزير الخارجية الباكستاني السابق بيلاوال بوتور زرداري الهند العام الماضي لحضور اجتماع منظمة شنغهاي، الأمر الذي أثار جدلا مع نظيره الهندي. ولم يعقد الوزيران اجتماعا ثنائيا خلال الزيارة.
وقال مايكل كوجلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون الأمريكي: “إن قرار الهند بحضور اجتماع شنغهاي “مدفوع بلا شك بالتزامها بالتنظيم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى