أخبار العالم

مفاجأة الوظائف تُنعش «وول ستريت»

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة بعد أن جاءت بيانات الوظائف المهمة أفضل بكثير مما توقعه الاقتصاديون.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 265 نقطة أو 0.62%. وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.72%، كما ارتفع مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 1.13%.
انخفضت أسهم شركة Spirit Airlines بنسبة 38٪ بعد تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يفيد بأن شركة الطيران ذات الميزانية المحدودة تدرس تقديم طلب للإفلاس. وارتفعت أسهم شركة JetBlue Airways، التي كانت تجري في السابق محادثات للاندماج مع شركة Spirit، بنحو 6%.
انخفضت أسهم Zim Integrated Shipping Services بأكثر من 9٪ بعد أن وافق عمال الموانئ الأمريكية والتحالف البحري الأمريكي على اتفاق مبدئي لإنهاء الإضراب في موانئ الساحل الشرقي وساحل الخليج. أثرت الأخبار أيضًا على الأسهم البحرية الدولية الأخرى. وهبط سهم شركة الشحن الدنماركية العملاقة ميرسك أكثر من 8% قبل أن يقلص بعض الخسائر، في حين انخفض سهم شركة الشحن الألمانية هاباج لويد أكثر من 13%.
وانخفضت أسهم Rivian بنسبة 8٪ بعد أن خفضت شركة صناعة السيارات الكهربائية توقعاتها لإنتاجها السنوي إلى ما بين 47000 و49000 سيارة، بانخفاض عن 57000 مركبة سابقًا. وقال ريفيان: إنها تعاني من تعطل الإنتاج بسبب نقص المعروض.
تقرير الوظائف
ارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 254 ألف وظيفة في سبتمبر، وهو ما يتجاوز بكثير 150 ألف وظيفة توقعها الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز. وانخفض معدل البطالة إلى 4.1% على الرغم من التوقعات باستقراره عند 4.2%.
ارتفعت أسعار النفط الخام مرة أخرى يوم الجمعة، لتصل مكاسب الأسبوع حتى الآن إلى ما يقرب من 9٪. وارتفعت أسعار النفط بسبب احتدام الصراع في الشرق الأوسط بعد أن شنت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل.
وانتهى إضراب الموانئ الذي يحظى بمتابعة وثيقة مساء الخميس، مع توصل الرابطة الدولية لعمال الموانئ والتحالف البحري الأمريكي إلى اتفاق مبدئي بشأن الأجور. واتفق الجانبان أيضًا على تمديد عقدهما الحالي حتى يناير لإتاحة مزيد من الوقت لمزيد من المفاوضات.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى