أخبار العالم

محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار

مطروح – وام
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وعبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، اليوم الجمعة، بمحافظة مطروح، إعلان خطة التنمية ومشروع تطوير مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي الغربي لمصر باستثمارات مباشرة تصل إلى 35 مليار دولار.
وحضر صاحب السمو رئيس الدولة والرئيس المصري عرضا مرئيا للمشروع وأهدافه وفكرته العامة والأهمية الاقتصادية والاستثمارية والعقارية والسياحية الكبيرة التي ينطوي عليها، خاصة في ظل موقعه الاستراتيجي على البحر الأبيض المتوسط. بحر. واستمعوا إلى شرح من المسؤولين المعنيين حول أهم مميزات المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التي سيوفرها المشروع لازدهارها.
ووجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الشكر لفرق العمل التي عملت في المشروع من الجانبين الإماراتي والمصري خلال الفترة الماضية، مثمنا خطته وأهدافه الطموحة.
وأكد سموه أهمية المشروع في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، مشيراً إلى أنه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين البلدين، متمنياً للقائمين عليه التوفيق في تحقيق الأهداف المرجوة. الأهداف في السنوات المقبلة، والتي ستعود بالخير والتنمية على الشعبين الشقيقين.
تجدر الإشارة إلى أن شهر فبراير الماضي شهد توقيع اتفاقية استثمار خاص للمشروع في مدينة رأس الحكمة، وهي منطقة ساحلية تقع على بعد حوالي 350 كيلومترًا شمال غرب القاهرة، على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع. وتتبع إداريا لمحافظة مطروح.
ويتضمن المشروع مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية بالإضافة إلى مباني سكنية وتجارية وترفيهية. ويتضمن المخطط الرئيسي للمشروع منطقة سكنية تبلغ مساحتها 80 مليون متر مربع، وتتسع لحوالي 190 شخصًا. ألف فيلا وشقة تتسع لما يصل إلى مليوني شخص. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 12 مليون متر مربع للتجارة والترفيه والتسلية، مع تخصيص 25% من المساحة الإجمالية للمساحات المفتوحة، مما يجعلها المدينة الأكثر خضرة في البحر الأبيض المتوسط. ومع الالتزام بأعلى معايير التنمية الحضرية، ستشمل رأس الحكمة أيضًا منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة وخمسة مراسي.
وجرى الحفل بحضور: سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مكتب الرئاسة للشؤون الخاصة، الشيخ محمد بن حمد بن. طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة بمكتب الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومحمد حسن السويدي وزيراً ومعالي محمد مبارك المزروعي وزير دولة لشؤون الدفاع، وجابر السويدي وزير دولة، ومعالي الدكتور أحمد مبارك علي المزروعي رئيس ديوان رئيس الدولة للشؤون الاستراتيجية، وفيصل البناي مستشار وإلى رئيس الدولة لشؤون البحث الاستراتيجي والتكنولوجيا جاسم محمد بعتبة الزعابي رئيس وزارة المالية في أبوظبي عضو المجلس التنفيذي مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة. في مصر، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى