أخبار العالم

«الفاو»: أسعار السلع الغذائية ترتفع بأعلى وتيرة في 18 شهراً خلال سبتمبر

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الجمعة، أن مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية ارتفع بأسرع وتيرة في 18 شهرا في سبتمبر/أيلول، مع ارتفاع الأسعار لجميع مجموعات المنتجات المشمولة، وعلى رأسها السكر.
وبلغ متوسط ​​مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من المنتجات الغذائية المتداولة عالميًا، 124.4 نقطة في سبتمبر/أيلول، أو أعلى بنسبة 3.0% عما كان عليه في أغسطس/آب و2.1% أكثر من قيمته المقابلة قبل عام.

سكر
وسجل مؤشر الفاو لأسعار السكر أكبر زيادة في سبتمبر/أيلول، بزيادة 10.4%. ويرجع ذلك إلى تدهور توقعات الحصاد في البرازيل والمخاوف من أن قرار الهند برفع القيود المفروضة على استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول يمكن أن يؤثر على توافر صادرات البلاد.
الحبوب
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 3.0% خلال الشهر، مدفوعاً بارتفاع أسعار تصدير القمح والذرة. ارتفعت أسعار القمح العالمية بسبب المخاوف بشأن الظروف الرطبة المفرطة في كندا والاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن الارتفاع تم تعويضه جزئياً من خلال الإمدادات ذات الأسعار التنافسية من منطقة البحر الأسود. كما ارتفعت أسعار الذرة العالمية متأثرة بانخفاض منسوب المياه على طرق النقل الرئيسية على طول نهر ماديرا في البرازيل ونهر المسيسيبي في الولايات المتحدة. وفي المقابل، انخفض مؤشر الفاو العالمي لأسعار الأرز بنسبة 0.7%، مما يعكس جزئياً نشاط التداول الهادئ بشكل عام.
زيوت
وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 4.6% مقارنة بشهر أغسطس/آب، مع ارتفاع أسعار زيوت النخيل وفول الصويا وعباد الشمس وبذور اللفت بشكل عام. ويعود الارتفاع في أسعار زيت النخيل العالمية إلى انخفاض الإنتاج عن المتوقع في الدول المنتجة الرئيسية في جنوب شرق آسيا، في حين أن انتعاش أسعار زيت فول الصويا يرجع بشكل رئيسي إلى سحقه أقل من المتوقع في الولايات المتحدة.
حلاب
ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الألبان بنسبة 3.8% في سبتمبر/أيلول، مع ارتفاع أسعار الحليب المجفف كامل الدسم ومسحوق الحليب منزوع الدسم والزبدة والجبن.
لحمة
وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 0.4%، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع أسعار لحوم الدواجن بسبب الطلب القوي على الواردات من البرازيل. وظلت الأسعار العالمية للحوم البقر ولحم الخنزير مستقرة، في حين انخفضت أسعار لحوم الغنم بشكل طفيف عن مستويات أغسطس.
الحبوب
ورفعت الفاو توقعاتها بشكل طفيف لإنتاج الحبوب العالمي في 2024 إلى 2.853 مليار طن، مما يعكس مراجعات صعودية لإنتاج الأرز والقمح عوضت انخفاضات طفيفة في الإنتاج العالمي للحبوب الخشنة. ولا يزال الرقم الجديد، الذي نُشر أيضًا في موجز العرض والطلب الجديد على الحبوب يوم الجمعة، أقل قليلاً من الإنتاج القياسي لعام 2023.
من المتوقع أن يرتفع إنتاج القمح العالمي بنسبة 0.5% في عام 2024 مقارنة بالعام السابق، مع تحسن توقعات الإنتاج في أستراليا مما يعوض الانخفاض الكبير في توقعات الاتحاد الأوروبي بسبب الظروف الرطبة المفرطة. في المقابل، من المتوقع الآن أن ينخفض ​​الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة بنسبة 0.8% اعتبارًا من عام 2023، مع توقع أن يفوق انخفاض المحاصيل في الاتحاد الأوروبي ارتفاع إنتاج الذرة المتوقع في الولايات المتحدة. ومن المتوقع الآن أن يرتفع إنتاج الأرز العالمي في 2024/25 بنسبة 0.9% ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 539.2 مليون طن.
ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي الاستهلاك العالمي من الحبوب بنسبة 0.4% ليصل إلى 2.853 مليار طن في 2024/2025، في حين من المتوقع أن تزيد مخزونات الحبوب العالمية بنسبة 1.2%، مع نمو مخزونات الأرز بشكل أسرع بثلاث مرات. وينتج عن ذلك نسبة مخزون عالمي من الحبوب إلى الاستخدام تبلغ 30.6%، وهو ما تعتبره منظمة الأغذية والزراعة “آفاق إمدادات كافية للموسم الجديد”.
ومن المتوقع الآن أن تصل تجارة الحبوب الدولية إلى 488.1 مليون طن، أي انكماش بنسبة 2.7% عن مستوى 2023/24. ومع ذلك، من المتوقع أن تؤدي زيادة الواردات من أفريقيا والشرق الأوسط إلى انتعاش التجارة الدولية للأرز في عام 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى