أخبار العالم

422 مليار درهم الائتمان العائلي لدى مصارف الإمارات 2023

بلغ حجم الائتمان العائلي في القطاع المصرفي بدولة الإمارات نحو 115 مليار دولار (422 مليار درهم) العام الماضي 2023، بحسب آخر إحصائيات صندوق النقد العربي.
وقال الصندوق: إن حجم الائتمان العائلي في القطاع المصرفي السعودي بلغ نحو 331.6 مليار دولار (1.2 تريليون ريال) خلال الفترة نفسها. »
وأكد أنه من حيث النمو، فقد وصل القطاع المصرفي الجزائري إلى المركز الأول مع نمو الائتمان العائلي بنسبة 12.8% العام الماضي مقارنة بعام 2022، فيما وصل القطاع المصرفي في الإمارات العربية المتحدة إلى المركز الثاني بنسبة نمو 11.3%. %.
وبلغت نسبة الائتمان العائلي إلى إجمالي الائتمان الخاص في القطاع المصرفي في الدول العربية نحو 38% في نهاية العام الماضي، مقابل 37.1% في نهاية عام 2022.
وأوضح صندوق النقد العربي أن هناك تحسنا مستمرا في جودة المحفظة الائتمانية العائلية منذ جائحة “كوفيد-19″، مسلطا الضوء على أهمية الدور الذي تلعبه مكاتب المعلومات الائتمانية والشركات في تبسيط قرارات منح الائتمان بناء على قاعدة تقييم دقيق لمخاطر العملاء وتسعير القروض.
وأشاد بجهود البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية في تقييم مخاطر الائتمان العائلي، مشيراً إلى أن مصرف الإمارات المركزي يجري تقييمات منتظمة للمخاطر النظامية، تشمل مخاطر كل قطاع ونقاط الضغط والتحليل الموضوعي للمخاطر الناشئة. هذا القطاع، كما أنه يراقب عن كثب كل قطاع على حدة من خلال العديد من المؤشرات، بما في ذلك: نمو القروض، القروض المتعثرة، وتأخر جودة الأصول.
كما يطبق البنك المركزي إطار مخاطر الائتمان الذي يصف منهجية وضع حدود المخاطر والمبادئ التوجيهية، فضلا عن الإجراءات التشغيلية لضمان الامتثال وإدارة حدوث المخالفات. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى