أخبار العالم

منظمات غير حكومية تدعو إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية للبنان

دعت عدة منظمات غير حكومية، بينها منظمة العفو الدولية ومنظمة أطباء العالم، أمس الخميس، إلى “وقف إطلاق النار” وزيادة المساعدات الإنسانية للبنان، في وقت أعلن البنك الدولي عن إعادة تخصيص 250 مليون دولار لتقديم الإغاثة الطارئة. مساعدات للبنان، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيقدم مساعدات إنسانية جديدة بقيمة 30 مليون يورو للبنان، بهدف تمويل المساعدات الغذائية الطارئة.
وقالت جنيفر مورهيد من منظمة إنقاذ الطفولة غير الحكومية في مؤتمر بالفيديو حضرته منظمة العفو الدولية وأوكسفام وأطباء العالم والمنظمة الدولية للاجئين والمنظمة الدولية للاجئين: “مع وجود أكثر من 1.2 مليون شخص في طور التصوير. الطرق، أو 20 بالمائة من السكان النازحين، اتخذت الأزمة أبعاداً مثيرة للقلق. وأضافت: “كان اليومان الأخيران مروعين للغاية”. ووصفت المنظمات غير الحكومية العاملة في لبنان الوضع بـ”المروع”، حيث تنام عائلات بأكملها في الشوارع، فيما تشهد المستشفيات اكتظاظا شديدا، خاصة في المناطق التي تستهدفها التفجيرات.
وأكد أحمد شريف من منظمة “أطباء العالم” الناشطة في بيروت، أنه “تم افتتاح 867 مركزاً لإيواء النازحين في المدارس الرسمية والجامعات، منها 643 مركزاً وصلت إلى طاقتها القصوى”. ودعت المنظمات إلى وقف الأعمال القتالية لتجنب تفاقم الوضع واحترام القانون الدولي الإنساني.
وقال جيريمي كونينديك، مدير منظمة اللاجئين الدولية، إن “الأولوية الأكثر إلحاحا الآن هي وقف فوري لإطلاق النار”، متهما إسرائيل بتنفيذ هجوم “عشوائي” في لبنان “لا يؤثر على حزب الله فحسب، بل يؤثر أيضا على اللبنانيين والسوريين”. . واللاجئون الفلسطينيون يتواجدون بأعداد كبيرة في لبنان. كما دعا “المانحين الدوليين” إلى “تكثيف الاستجابة الإنسانية”، معتبراً أنه من الضروري فتح “ممر” بحري لإيصال المساعدات كما حصل خلال حرب 2006.
من جهة أخرى، أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، عن تقديم مساعدات إنسانية جديدة للبنان بقيمة 30 مليون يورو، بهدف تمويل مساعدات غذائية طارئة، ما يرفع قيمة المساعدات الإجمالية إلى أكثر من 100 مليون يورو. . يورو في عام 2024. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: في بيان: “أشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد المستمر للتوترات في الشرق الأوسط. ويجب على جميع الأطراف المشاركة (في الصراع) أن تفعل كل ما في وسعها لحماية أرواح المدنيين الأبرياء.
وفي الوقت نفسه، أعلن البنك الدولي عن مساعدات بقيمة 250 مليون دولار للبنان، كانت تهدف في البداية إلى تطوير الطاقة المتجددة، وتقديم مساعدات طارئة للنازحين في أعقاب الغارات الإسرائيلية العنيفة. وأعلنت المؤسسة المالية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها في بيان: “قام البنك الدولي بتفعيل خطته للاستجابة الطارئة لتخصيص موارد من محفظة لبنان لتلبية الاحتياجات الطارئة للسكان”. وأضاف أن هذه المساعدات الطارئة “سيتم تقديمها بالتنسيق الوثيق مع شركائنا في التنمية والعمل الإنساني”. كان البرنامج مخصصاً في البداية لتعزيز شبكة الكهرباء اللبنانية من خلال جعلها أكثر استقلالية بفضل الطاقات المتجددة.
(الوكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى