أخبار العالم

33 باحثاً من «أمريكية الشارقة» ضمن أفضل علماء العالم

الشارقة: “الخليج”
ضمت قائمة جامعة ستانفورد إليزافير لأفضل 2% من العلماء العالميين لعام 2024، 33 باحثاً وباحثة من الجامعة الأمريكية في الشارقة، تقديراً للتأثير العالمي لأبحاثهم العلمية، كما تظهر القائمة التي أعدتها الجامعة الأمريكية في الشارقة. تركز جامعة ستانفورد على نسبة الاقتباس البحثي للباحثين حول العالم.
وتعتمد القائمة على البيانات التي حصلت عليها جامعة ستانفورد من الناشر العلمي Elsevier BV، والتي اعتمدت على إحصاءات من قاعدة بيانات الأبحاث العالمية المؤثرة Scopus.
ولكي يُصنف الباحثون ضمن أفضل 2% من علماء العالم، يجب تصنيفهم ضمن أفضل 100 ألف عالم في جميع المجالات. أما الباحثون الذين لا يصنفون ضمن أفضل 100 ألف عالم، ولكن من بينهم، فيصنفون ضمن أفضل 2% من العلماء في عام واحد أو خلال مسيرتهم البحثية، ولكن فقط في إطار تخصصهم.
وضمت القائمة ثلاثة باحثين من الجامعة الأمريكية في الشارقة وهم من بين أفضل 2% من العلماء في العالم من حيث التأثير في حياتهم المهنية البحثية، و18 باحثاً من حيث التأثير في حياتهم المهنية البحثية في مجال تخصصهم . .
كما ضمت القائمة 16 باحثاً من الرجال والنساء ضمن أفضل 2% من العلماء من حيث التأثير البحثي لمدة عام، و10 باحثين من حيث التأثير البحثي لمدة عام في مجال تخصصهم البحثي.
تعد الجامعة الأمريكية في الشارقة ضمن أفضل خمس جامعات في دولة الإمارات من حيث عدد الباحثين المدرجين في قائمة ستانفورد إليسيفير لأفضل علماء العالم لعام 2024.
وقال الدكتور تود لورسن، رئيس الجامعة: “نحن فخورون برؤية هذا التقدير العالمي الذي تلقاه أعضاء هيئة التدريس لدينا. إن تفانيهم في تطوير المعرفة وإحداث تأثير كبير في مجالاتهم المتنوعة هو شهادة على بيئة البحث الديناميكية الموجودة. نحن نطعم أنفسنا في الجامعة.
وتعمل الجامعة بشكل حثيث على تعزيز برنامجها البحثي والمساهمة في التقدم الإقليمي والعالمي في مختلف التخصصات، حيث حققت تقدماً ملحوظاً في تطوير مراكز البحوث المتخصصة لمواجهة التحديات العالمية الحاسمة.
كما تتضمن عشر درجات أستاذية في مجالات رئيسية مصممة لجذب الباحثين والعلماء المتميزين ذوي الخبرة القيادية الاستثنائية في مجالاتهم.
وتضمنت قائمة أفضل 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا في العالم خلال مسيرتهم البحثية الدكتور محمد بن دية، والدكتور منصر حريقة، والدكتور جون كليرونوموس.
كما ضمت القائمة أفضل 2% من العلماء على مستوى العالم في مسيرتهم البحثية في مجال تخصصهم: د.جمال عبد الله، د.فريد عابد،المرحوم د.سعد أحمد،د.عبدالرحمن العلي،د. سمير العشا، د. فادي أحمد العالول، د. أيمن بدوي و د. نرجس، د. رشيد الداودي، د. سامح الصايغ، د. سمير إمام، د. ستيفن غريفيث، د. رامي حويلة، د. غالب الحسيني، د. تود لورسن، د. حبيب الرحمن، د. يوسف سلامين، د. تامر شنبلة.
كما ضمت قائمة أفضل 2% من علماء العالم من حيث تأثير أبحاثهم على مدار عام، الدكتور جمال عبدالله، الدكتور فريد عابد، الدكتور عبدالرحمن العلي، الدكتورة أماني العثمان. د حسن بابر، د أيمن بدوي، د رودريغو باسكو، د محمد بن داية، د نرجس بوبكري، د جورج كريستودوليدس، د سامح الصايغ، د سمير إمام، د ستيفن غريفيث، د حسين حمادة، د رامي حويلة و د جون. كليرونوموس.
وتضمنت القائمة أفضل 2% من العلماء في العالم من حيث تأثير أبحاثهم على مدار عام في مجال تخصصهم: الدكتور فادي أحمد العالول، نور الصوافطة (طالبة دكتوراه)، دكتور رشيد . الذوادي، د. مهدي غميم، د. محمد حمدان، د. غالب الحسيني، د. أمين مجدلاوية، د. محمد فاتح أورهان، د. يوسف سلامين، د. مصطفى شعبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى