أخبار العالم

اعتمده محمد بن راشد.. تعرف إلى المخطط الحضري الجديد لمدينة إكسبو دبي

الشارقة – «الخليج»
اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، المخطط العمراني الجديد لمدينة إكسبو دبي.
وأكد سموه عبر “X”: إكسبو سيتي دبي مشروع عملاق.. وإضافة جديدة نكمل بها صورة دبي المستقبل.. ومنطقة ثقافية وسكنية ولوجستية ومستدامة نتواجد عليها المصرفية لتسريع تحقيق أعلى أهدافنا الاقتصادية.

صورة

ما هو مشروع اكسبو دبي؟
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: اعتمدنا اليوم المخطط العمراني الجديد لمدينة إكسبو دبي.. مدينة حديثة للنخبة.. تتسع لـ 76 ألف نسمة من خلال مرافق سكنية موزعة على خمس مناطق.. ومجمعات تجارية تضم أكبر الشركات المتخصصة.. ومركزاً دولياً جديداً للمعارض بقيمة 10 مليارات درهم.. ومرافق إنتاجية.. حدائق وغابات لضمان أفضل جودة للحياة.. ووسائل نقل حديثة تضمن الاستدامة والنظافة من البيئة.
استمرار النمو
ومع الإعلان عن خطتها الرئيسية الجديدة، ستصبح مدينة إكسبو حجر الزاوية الجديد للنمو المستمر لقطاعات السياحة والتجارة والاستثمار في دبي، حيث ستوفر وجهة جذابة لتطوير الأعمال وفرصًا فريدة من نوعها للشركات والمستثمرين والأفراد الذين يتطلعون إلى الاستثمار. والاستفادة من موقعها العالمي الاستراتيجي. وسيكون تأثيرها الإيجابي واضحاً على نطاق واسع، حيث يشكل تطوير مركز دبي للمعارض ومطار آل مكتوم الدولي وميناء جبل علي العوامل الرئيسية لدعم تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية في دبي. جدول الأعمال.
ويمتد مخطط مدينة إكسبو دبي على مساحة 3.5 كيلومتر مربع ويتسع لأكثر من 76 ألف شخص يتوزعون على المناطق السكنية والمجمعات التجارية وغيرها من المرافق الخدمية والإنتاجية التي ستشملها المدينة في المخطط الجديد.

صورة

مدينة أكثر إشراقا
وستحتفظ المدينة بنسيج بنيتها وأجواءها ومبانيها المميزة، التي استقبلت 24 مليون زائر في إكسبو 2020 دبي لمدة ستة أشهر، في حين تصبح مركزا عالميا للشركات والمستثمرين والمقيمين والزوار الذين يشاركونها رؤيتها للمستقبل باعتبارها مدينة. مدينة أكثر إشراقًا وأكثر تواصلًا واستدامة.
وتنفرد بشبكة طرق عالمية وبنية تحتية لوسائل النقل العام، حيث تم تنفيذ عدد من المشاريع لخدمة المدينة، أهمها مسار مترو دبي 2020 بطول 15 كيلومتراً. وسبع محطات للسكك الحديدية، وشبكة واسعة من الطرق يبلغ طولها 138 كيلومترًا من المسارات، وتسعة تقاطعات مجسرية، بالإضافة إلى خطوط ومحطات الحافلات، وتم ربط المدينة بطريق مركز النقل الموحد وأنظمة التحكم. والذي يعد من أكبر وأحدث مراكز التحكم في العالم، ومركز دبي للأنظمة المرورية الذكية الذي يعد من أحدث مراكز التحكم المروري في العالم من حيث استخدام التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي في الحركة المرورية. الإدارة بهدف تسهيل حركة الزوار داخل المدينة عبر المترو والحافلات وسيارات الأجرة وشبكة الطرق.

صورة

خمس مناطق جديدة
وبموجب المخطط الجديد، ستضم المدينة خمس مناطق جديدة مصممة ضمن نظام شبكي متطور يتيح سهولة الوصول إليها والنقل، مستفيدة من نظام النقل الذكي بما في ذلك المساحات الخضراء والحدائق والمسطحات المائية وغيرها من المعالم الحضرية المميزة.
وتقع منطقة إكسبو هيلز شمال المدينة وتوفر مجتمعاً سكنياً منخفض الكثافة، بينما ستكون منطقة إكسبو فيلدز جنوباً بمثابة نموذج للحياة الصحية، حيث تضم مدرسة وملاعب رياضية ومساحات مفتوحة لمختلف الأنشطة . .
وستوفر منطقة إكسبو للأعمال بيئة فريدة للشركات الأكثر ابتكارا وريادة الأعمال التي تشارك مدينة إكسبو التزامها بالاستدامة والتقدم البشري، بما في ذلك مركز ابتكار الطيران التابع لمجموعة الإمارات.
ستمتد منطقة إكسبو داون تاون الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية من محطة مترو دبي إلى الحافة الشرقية للموقع وستشمل “ساحة الوصل” وقبتها الشهيرة، بالإضافة إلى حدائق تيرا الجديدة وبرج تيرا – مجموعة مختلطة . -استخدام مبنى الاستقبال والمكاتب الذي سيكون أطول برج في الموقع.
ومن خلال ربط مدينة إكسبو وتطوير وادي إكسبو، ستوفر إكسبو فورست مرافق اجتماعية مدمجة في بيئة طبيعية وستنفذ بشكل استراتيجي مساحات تعليمية ومناطق ترفيهية مستوحاة من خطة دبي الحضرية 2040، لتعزيز المشاركة والتعلم ورفاهية المجتمع.
ويتضمن المخطط الرئيسي لمدينة دبي للمعارض المقر العالمي الجديد لموانئ دبي العالمية، وسيكون مركز دبي للمعارض أحد نقاط الدخول الرئيسية إلى المدينة. وقد أعلن المركز مؤخراً عن خطط طموحة لزيادة طاقته الحالية.

صورة

توفير المرونة والتكيف مع المستقبل
ويؤكد مشروع مدينة إكسبو دبي الجديد قرار موانئ دبي العالمية بنقل مقرها العالمي إلى هذه المدينة الواعدة، التي تشكل موقعاً متميزاً بجوار ممر دبي اللوجستي، الذي يربط جميع خطوط الشحن الرئيسية في العالم، التي تمر عبر جبل. ميناء علي، باتجاه مطار آل مكتوم الدولي. وسيعمل هذا الممر على تقليل الوقت اللازم للنقل البحري والجوي إلى أقل من ساعة.
وقد تم تصميم الخطة الجديدة لتوفير المزيد من المرونة وستتبع المدينة تطوراً تدريجياً يتكيف مع احتياجات المستقبل. إن مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بمجالات مثل التنوع البيولوجي والنمو الاقتصادي واستهلاك الطاقة والصحة ستمكن مدينة إكسبو من وضع معايير جديدة. للتميز العمراني المستدام وفق أفضل الممارسات العالمية مع الحفاظ على أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى