أخبار العالم

منتدى محاكم دبي يستعرض الأفكار التطويرية

دبي: “الخليج”
نظمت محاكم دبي الدورة الثالثة لمنتدى المحاكم في مكتبة محمد بن راشد، بحضور الإدارة العليا والقضاة والموظفين في محاكم دبي. وهو تجمع سنوي يهدف إلى تحسين التواصل وتبادل الخبرات بين مختلف أنحاء العالم القانوني. المنظومة القضائية والاجتماعية والمساهمة في تطوير الخدمات القضائية والاجتماعية بما يتوافق مع رؤية استراتيجية محاكم دبي.
حضر الملتقى الدكتور سيف غانم السويدي مدير محاكم دبي، والقاضي عبد القادر موسى رئيس محكمة التمييز، والقاضي عمر عتيق المري نائب مدير محاكم دبي، ورؤساء وقضاة المحاكم، ورؤساء الأقسام. وموظفي محاكم دبي.
وأكد مدير محاكم دبي أهمية المنتدى باعتباره منصة حيوية لتعزيز التواصل وتبادل الأفكار بين الإدارة العليا والموظفين، مؤكداً أن المنتدى ليس مجرد تجمع رسمي، بل هو لقاء عائلي يجمع كافة الأعضاء. . محاكم دبي لإتاحة الفرصة للجميع للتعرف على واقع محاكم اليوم ومستقبلها.
وأكد أن المنتدى يعكس بوضوح استراتيجية محاكم دبي القائمة على تحسين التواصل الفعال وتبني الابتكار في كافة جوانب العمل القضائي، وأن هدف المنتدى هو خلق بيئة مفتوحة وتفاعلية تساعد على تحسين مثمر. الحوار بين الإدارة والموظفين.
وأوضح عبد الرحيم حسين أهلي، المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي والاتصال بمحاكم دبي، أن الملتقى هذا العام تضمن جلستين رئيسيتين، تناولت الأولى “مجال المحاكم” وهدفت إلى تقديم نظرة شاملة لمجموعة . رؤية للخدمات التي تقدمها المحاكم والتحديات اليومية، واستعراض الأفكار التطويرية لتحسين كفاءة الخدمات. أما الجلسة الثانية، التي حملت عنوان “الحوارات القضائية”، فقد ركزت على الحوار بين القضاة والجهات القضائية، بهدف تبادل الخبرات.
وأضاف أن الملتقى تطرق إلى مواضيع أخرى حيث تحدث القاضي خالد المنصوري رئيس محكمة التنفيذ عن مراحل تطوير التنفيذ، كما تحدث القاضي سالم القايدي رئيس المحكمة العقارية عن تعزيز إدارة الدعوى. فيما ألقى القاضي بدر الجسمي، قاضي استئناف أول بمحكمة الاستئناف، مداخلة حول دور محكمة الدعاوى الصغيرة التي تساهم في تسريع الفصل في القضايا، والقاضي الدكتور سعيد الشعالي، قاضي أول بمحكمة الاستئناف. ناقشت محكمة الجنايات الابتدائية موضوع الأصول الافتراضية وأثر تداولها على عمل محاكم دبي.
وقدم عبدالله الريس، مدير إدارة سعادة الضيوف، شرحاً عن أجندة دبي الاجتماعية 33 ودورها في تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين.
كما قدمت المستشارة مريم بن لاحج مستشار التميز والأداء المؤسسي عرضاً عن نظام محاكم دبي للتميز المؤسسي، للتأكد من الالتزام بالمعايير والمواصفات داخلياً على مستوى المحاكم وخارجياً على المستويين الحكومي والدولي.
كما تحدثت علياء الماجد، مدير إدارة الاستراتيجية، عن تجربة محاكم دبي في القضاء على البيروقراطية، وعرضت خطة العمل والخطوات التالية والمشاريع المحددة.
وفي نهاية المنتدى قام الدكتور السويدي بتكريم المتحدثين لدورهم في نجاح المنتدى. كما وجه الشكر لجميع العاملين في محاكم دبي، مثمنا جهودهم المتميزة في أداء مهامهم وواجباتهم على أكمل وجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى