أخبار العالم

نجاح كبير ومشاركة غير مسبوقة في «ويتيكس 2024»

دبي: “الخليج”
حققت الدورة السادسة والعشرون من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، نجاحاً كبيراً بمشاركة أكثر من 2800 شخص. شركات من 65 دولة. وضم المعرض 21 جناحا دوليا من 14 دولة حول العالم.
وتنظم الهيئة المعرض سنوياً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم. . رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي.

صورة

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ومؤسس ورئيس معرض ويتيكس: «إن النجاح الذي حققه المعرض يعكس الرؤية الرائدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي تهدف إلى تعزيز رؤية دبي. الريادة كمركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر ومنصة إطلاق لأحدث التقنيات والحلول “المنتجات المبتكرة التي تعمل على تحسين الاستدامة وتساعد في دعم التنمية المستدامة . »

صورة

وأضاف: «إن نجاح معرض ويتيكس يسلط الضوء على أهمية توفير منصة تعزز التعاون بين القطاعين العام والخاص وتدعم الابتكار في قطاع التنمية المستدامة، ونتطلع إلى مواصلة هذا الزخم البناء في الدورات المقبلة لتبقى دبي في المقدمة». الصدارة. في طليعة الجهود العالمية الرامية إلى تشكيل مستقبل أكثر استدامة وازدهارًا لنا ولأجيالنا القادمة.
تمكين الشركات الناشئة
الفعاليات وورش العمل
وتم على هامش المعرض تنظيم أكثر من 130 جلسة نقاشية وندوة متخصصة بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم، ركزت على الابتكار والاستدامة والطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية ومعالجة المياه والنفايات، التنقل المستدام، واستراتيجيات المناخ، والحوكمة البيئية والاجتماعية والتكامل الرقمي في … الطاقة، وإزالة الكربون، وتمويل المناخ، والتحول الرقمي، والمدن الذكية، والتقنيات الناشئة، وما إلى ذلك.

صورة

كما تم تنظيم سلسلة من جلسات “المائدة المستديرة للقيادة” بمشاركة نخبة من المتحدثين البارزين في هذا المجال، واللاعبين الرئيسيين في عدة مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والتنقل الكهربائي والسيارات الخضراء والابتكارات في مجال المياه. الإدارة، لمناقشة أهم التحديات والفرص التي تواجه قطاعات الاستدامة والطاقة والمياه.
مناطق جديدة
وخصص المعرض لأول مرة منطقة للتنقل الأخضر ضمت مجموعة من الشركات المتخصصة في قطاع النقل المستدام، لتسليط الضوء على الحلول المبتكرة وأحدث التقنيات في النقل الفردي والجماعي. كما تم تخصيص منطقة للصحة والسلامة لأول مرة، بهدف رفع مستوى الوعي حول أحدث تقنيات وممارسات السلامة، والتي تضمنت زوايا مختلفة تشمل ورش تفاعلية وجلسات نقاش وركن سلامة الطفل وركن للمسابقات والألعاب للأطفال. اختبار المعرفة وتحفيز الابتكار في إجراءات الصحة والسلامة.

صورة

أبرز المشاريع
استعرضت هيئة كهرباء ومياه دبي أهم مشاريعها ومبادراتها وخدماتها الرقمية التي تساهم في تحسين الاستدامة وتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية حياد الكربون 2050 لإمارة دبي من أجل توفير 100% من إنتاجها من الطاقة القدرة من الطاقة النظيفة. المصادر بحلول عام 2050
ومن المشاريع التي فحصتها الهيئة مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وهو أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمجمع العامل حاليا 2860 ميجاوات باستخدام أحدث تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشاريع الجاري تنفيذها حالياً 1800 ميجاوات. ومن المقرر أن ترتفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 4660 ميجاوات بحلول عام 2026 بعد تنفيذ المرحلة السادسة بقدرة 1800 ميجاوات. وبحلول عام 2030، سيأتي ما يقرب من 27% من إجمالي قدرة توليد الطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

صورة

الهيدروجين الأخضر
ويعد مشروع “الهيدروجين الأخضر” الذي تنفذه الهيئة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتميز بقدرته على تخزين ما يصل إلى 12 ساعة من الهيدروجين المنتج من الطاقة الشمسية، مما يجعلها خطوة رائدة نحو… مستقبل أكثر استدامة. ومنذ إطلاقها في مايو 2021، حققت الهيئة أهدافها الإنتاجية، حيث تنتج حاليًا ما يقرب من 20 كيلوجرامًا من الهيدروجين في الساعة.
تحلية المياه
ويعد هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي باستخدام الطاقة الشمسية، وأول مشروع لهيئة كهرباء ومياه دبي يعتمد على نموذج منتج المياه المستقل. وستصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 180 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا باستخدام تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، باستثمارات تصل إلى 3.357 مليار درهم (914 مليون دولار).

صورة

محطة الطاقة الكهرومائية
وستصل الطاقة الإنتاجية لمحطة الطاقة الكهرومائية، التي تنفذها الهيئة باستخدام تقنية الطاقة الكهرومائية المخزنة في حتا، إلى 250 ميجاوات وسعة تخزينية تبلغ 1500 ميجاوات ساعة وعمر يصل إلى 80 عامًا. وتعد هذه المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، وتبلغ استثمارات المشروع مليار 421 مليون درهم.
الشبكة الذكية
وتعد «الشبكة الذكية» التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي، باستثمارات إجمالية تصل إلى 7 مليارات درهم، إحدى الأدوات التي تتيح لدبي أن تصبح المدينة الأذكى والأسعد في العالم. المدينة الذكية هي استمرارية وتوافر الخدمات المتكاملة والمتصلة، هذا ما توفره… الشبكة.
المياه المحلاة
وبمجرد اكتماله، سيقوم مشروع تخزين واستعادة المياه المحلاة في أحواض المياه الجوفية بتخزين واستعادة 6000 مليون جالون عند الحاجة، مما يجعله الأكبر من نوعه في العالم لتخزين وتوفير مياه الشرب الآمنة في حالات الطوارئ. احتياطي استراتيجي سيزود الإمارة بأكثر من 50 مليون جالون من المياه يومياً لمدة 90 يوماً.
مركز الاستدامة
ويعد مركز الاستدامة والابتكار التابع للهيئة، والذي يقع في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، حاضنة عالمية للابتكار في مختلف مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة. ويوفر المركز بيئة تعليمية فريدة من خلال تنظيم واستضافة العديد من البرامج والفعاليات القيمة على مدار العام.
شاحن أخضر
وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي قد أطلقت مبادرة الشاحن الأخضر عام 2014، لتعزيز طموح دبي في أن تصبح أذكى وأسعد مدينة في العالم ودعم التنقل الأخضر. وبحلول نهاية أغسطس 2024، سيتم الوصول إلى عدد “الشواحن الخضراء”. وصلت محطات الشحن إلى أكثر من 700 محطة شحن بمشاركة أصحاب المصلحة.
رماس
ويساعد الموظف الافتراضي في هيئة كهرباء ومياه دبي “رماس”، المدعوم بتقنية “GPT Chat”، على إثراء تجربة المتعاملين وتحسين سعادة المتعاملين، من خلال قدرته الفائقة على التفاعل مع المستخدمين وفهم احتياجاتهم. وتعد الهيئة أول مؤسسة خدمية على مستوى العالم وأول مؤسسة حكومية في دولة الإمارات تستخدم تقنية “Chat GBT”، ضمن جهودها المتواصلة لتعزيز ريادتها محلياً وعالمياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى