أخبار العالم

الحبس وغرامة 100.000درهم لشخص قاد مركبة تحت تأثير المؤثرات العقلية

دبي: الخليج
قضت محكمة مرور دبي بالسجن لمدة عامين وغرامة قدرها 100 ألف درهم، مع منعه من تحويل أو إيداع أموال للغير، بنفسه أو عن طريق الغير، ما لم يأذن بذلك مصرف دبي المركزي. طيران الإمارات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية يستمر الحظر لمدة عامين بعد انتهاء تطبيقه. وقضت العقوبة بوقف رخصة قيادته لمدة سنة من تاريخ انتهاء العقوبة، ووقف رخصة قيادته. طرده من الدولة بسبب التهمة الموجهة إليه.

المؤثرات العقلية
وتعود تفاصيل القضية التي حقق فيها المستشار عمار أحمد الظنحاني، رئيس نيابة أول بوزارة المرور العامة، إلى تورط المتهم في أغسطس من العام الجاري أثناء قيادة مركبة. وتوقف خارج نقطة تفتيش في منطقة الورقاء حيث تعرض للاشتباه من قبل مسؤولي شرطة دبي. وبعد التفتيش من قبل شرطة دبي، تم الاشتباه في أنه كان تحت تأثير مؤثرات عقلية أو مواد مخدرة، وتم إحالته إلى الإدارة العامة للطب الشرعي وعلم الجريمة لأخذ العينات اللازمة للتحقيق معه، وإفادة بذلك سواء كان تحت تأثير المؤثرات العقلية أم لا، وذلك بالتنسيق مع مركز شرطة الراشدية والنيابة العامة للمرور والمرور.
وأكد المستشار صلاح بوفروشة الفلاسي النائب العام الأول رئيس نيابة المرور، أن النيابة أجرت التحقيق مع السائق المتهم في نفس اليوم، تم خلاله عرض السائق على النيابة والتحقيق معه ووضعه الحبس الاحتياطي. في انتظار التحقيق. وتم استكمال كافة التحقيقات والإجراءات القانونية والقضائية اللازمة في مثل هذه الحالات وإرفاق كافة التقارير الفنية اللازمة التي تثبت وجود مؤثرات عقلية في عينات الفحص. وأظهرت تحريات النيابة العامة وجود هذه المواد. – سوابق جنائية مماثلة للمتهم، والتي تم إثباتها في الملف.

4 رسوم
وكشف المستشار الفلاسي أنه تم إحالة السائق المتهم إلى محكمة المرور على الطرق بموجب أمر إحالة تضمن طلبات تشديد توقيع العقوبات المنصوص عليها قانوناً في قوانين المرور على الطرق الاتحادية والجزاءات والمخدرات والمؤثرات العقلية الأربعة التهم: تعاطي المؤثرات العقلية، قيادة مركبة تحت تأثير المؤثرات العقلية، قيادة مركبة غير مؤمن عليها على الطرق العامة، قيادة مركبة برخصة منتهية الصلاحية.
وتشير أسباب القرار إلى أن التهمة الموجهة للمتهم قد ثبتت أمام النيابة وأمام المحكمة، كما يتضح من التقارير الفنية المرفقة.
ويتناقض ذلك مع ما نص عليه قانون المرور الاتحادي وقانون العقوبات وقانون المخدرات والمؤثرات العقلية بحسب التعديلات الأخيرة، والذي نص على تشديد العقوبة إذا ارتكبت الجريمة أكثر من مرة خلال سنة من تاريخ ارتكابها. الفعل الإجرامي الأول، والذي قد يتعرض بسببه لعقوبة السجن الإلزامية، مشددًا على أن التغييرات التي أدخلت مؤخرًا على القوانين ذات صلة، بالإضافة إلى حظر تحويل أو إيداع الأموال للغير، شخصيًا أو عن طريق الغير، إلا على أساس هذا السبب. ترخيص من مصرف الإمارات المركزي بالتنسيق مع وزارة الداخلية.
وأشار المستشار الفلاسي إلى أن الوزارة العامة للمرور والمرور سجلت 240 حالة قيادة مركبة تحت تأثير المؤثرات العقلية والمواد المخدرة خلال العام الحالي حتى نهاية سبتمبر من العام الماضي، فيما سجلت النيابة العامة 274 حركة مرور والحالات المرورية. (قيادة مركبة تحت تأثير المؤثرات العقلية والمواد المخدرة). خلال العام الماضي 2023.
من جانبه دعا الفلاسي جميع سائقي المركبات إلى الامتناع عن قيادة المركبة تحت تأثير المخدرات لما لها من آثار سلبية على قدرة السائقين على التحكم والسيطرة على المركبة، واحترام القوانين والأنظمة والقرارات. المعمول بها فيما يتعلق بحركة المرور والمرور، بهدف رفع مستويات السلامة والأمن على الطرق لجميع مستخدمي الطريق في إمارة دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى