أخبار العالم

تجنب المجال الجوي الإيراني يرفع كلفة ووقت رحلات الطيران

لندن – (رويترز)
أفاد موقع تتبع الرحلات الجوية Flightradar24 أن شركات الطيران تتجنب إلى حد كبير المجال الجوي الإيراني خلال رحلاتها فوق الشرق الأوسط، مما يؤدي إلى تمديد أوقات الرحلات وزيادة تكاليف الوقود وسط مخاوف متزايدة من هجوم إسرائيلي على إيران.
وأدت الاضطرابات التي بدأت العام الماضي في الشرق الأوسط إلى ارتباك في قطاع الطيران، مما أجبر الشركات على إعادة توجيه رحلاتها بشكل متكرر لإعادة تقييم معايير السلامة في المجال الجوي للمنطقة.
وقال إيان بيتشنك، وهو مدني، إن “معظم شركات الطيران غيرت مسار رحلاتها بعيدا عن إيران، حيث تعبر الرحلات الجوية على الطريق الشمالي أذربيجان وتركمانستان وأفغانستان وباكستان والهند إلى آسيا، بينما يمر الطريق الجنوبي عبر مصر والمملكة العربية السعودية”. مسؤول الطيران. المتحدث باسم الموقع.
وقالت بعض شركات الطيران إنها استأنفت معظم عملياتها في الشرق الأوسط منذ أن شنت إيران هجوما صاروخيا باليستيا على إسرائيل يوم الثلاثاء، مما أدى إلى إلغاء وتأخير الرحلات الجوية.
وقال بيتشنيك إن معظم تغييرات الطيران الإستراتيجية التي تهدف إلى تجنب أجزاء من الشرق الأوسط مباشرة بسبب هجوم يوم الثلاثاء قد تم إلغاؤها.
أعلنت مجموعة لوفتهانزا الألمانية، مساء الأربعاء، أنها ستستأنف رحلاتها إلى أربيل في كردستان العراق باستخدام مساحة محدودة من الأجواء العراقية، كما أنها ستستأنف استخدامها للأجواء الأردنية الخميس.
وأضافت أن الرحلات الجوية إلى تل أبيب وبيروت وطهران ستظل معلقة في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى