أخبار العالم

5 مبادئ من «إياتا» لاستخدام بيانات تشغيل الطائرات

حدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وإيرباص وإمبراير ورولز رويس خمسة مبادئ رئيسية للوصول إلى البيانات التشغيلية للطائرات واستخدامها (AOD):
الموافقة: لا يجوز استخراج البيانات التشغيلية للطائرة إلا بموافقة كتابية من شركة الطيران.
الشفافية: تتمتع شركات الطيران برؤية واضحة للبيانات التي تنتجها طائراتها وكيفية استخدامها.
المشاركة: يمكن لشركات الطيران اختيار الأطراف التي تشارك معها بيانات تشغيل الطائرات وتتحكم في تلك المشاركة.
الوصول: يمكن لشركات الطيران الوصول إلى البيانات التشغيلية وتحليلها واستخدامها من الطائرات التي تشغلها دون تدخل.
الاستخدام المسؤول: توفر شركات الطيران بيانات تشغيل الطائرات إلى الشركات المصنعة للمعدات الأصلية (OEMs) لتحسين السلامة ودعم موثوقية الطائرات.
تنطبق هذه المبادئ على البيانات التشغيلية، التي تنتجها الطائرات بمجرد تسليمها إلى شركة الطيران/المشغل، سواء في الجو أو على الأرض، وتخضع للتنظيم والاتفاقيات التعاقدية بين الطرفين.
وتأتي هذه الاتفاقية بعد مناقشات مثمرة وتعاونية بين اتحاد النقل الجوي الدولي (نيابة عن مجتمع شركات الطيران/المشغلين) وكبار مصنعي الطائرات والمحركات.
يعد الوضوح في تعريف واستخدام بيانات عمليات الطائرات أمرًا مهمًا، نظرًا للدور الحاسم الذي تلعبه في دفع الابتكار في مجالات السلامة والصيانة والكفاءة التشغيلية.
وقال ويلي والش، الرئيس التنفيذي للاتحاد: “تظهر هذه المبادئ الشفافية في طريقة استخدام البيانات التشغيلية للطائرات. يعد تحديد أن شركات الطيران تتحكم في البيانات الناتجة عن الطائرات التي تشغلها من أفضل الممارسات المهمة في مجال يتطلب فهمًا مشتركًا. ومن خلال هذه الاتفاقية، ستتمكن شركات الطيران والمصنعون والأطراف المهتمة الأخرى من استخدام بيانات عمليات الطائرات بشكل أكثر فعالية لإدارة وتشغيل الطائرات بطريقة أكثر أمانًا وكفاءة واستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى