أخبار العالم

وزير خارجية لبنان: «نصر الله» وافق على وقف النار قبيل اغتياله

الخليج – وكالات
أكد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب أن حسن نصر الله وافق على وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوما، وذلك قبل أيام من اغتياله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.
ووافق نصر الله على وقف إطلاق النار
وجاءت الدعوة لوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أسابيع من الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وحلفاء آخرين، في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي. وقال بوحبيب في مقابلة مع شبكة سي إن إن: “(نصر الله) وافق. » وأضاف: “نحن نتفق تماما. » لبنان وافق على وقف إطلاق النار ولكن بالتشاور مع حزب الله. رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري تشاور مع حزب الله وأبلغنا الأميركيين والفرنسيين بما حدث. وأخبرونا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل أيضًا البيان الصادر عن الرئيسين بايدن وماكرون. وأضاف بوحبيب أنه من المتوقع أن يسافر كبير مستشاري البيت الأبيض عاموس هوكشتاين إلى لبنان للتفاوض على وقف إطلاق النار. وأضاف: “قالوا لنا إن نتنياهو وافق على هذا الموضوع، لذلك حصلنا أيضاً على موافقة حزب الله على هذا الموضوع، وأنتم تعلمون ما حدث منذ ذلك الحين. »
وتجاهل نتنياهو بايدن
وقبل نحو أسبوع، دعا بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة وفرنسا وقوى غربية وعربية أخرى إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما بين إسرائيل وحزب الله، بهدف “منح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التوترات المتبادلة”. “. تصعيد الحدود لكن بعد يوم واحد من إعلان الاقتراح، قُتل نصر الله يوم الجمعة في غارة جوية إسرائيلية عنيفة على مقر حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. وبحسب الصحافة الأميركية، فإن بايدن شعر بالإحباط لأن نتنياهو تجاهل اقتراح وقف القتال لمدة ثلاثة أسابيع.
واشنطن لا تزال مهمة
وردا على سؤال حول التقارير التي تتحدث عن تراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة، قال بوحبيب إن واشنطن “كانت دائما مهمة”. وأضاف: «لا أعتقد أن لدينا بديلاً. »نحن بحاجة إلى مساعدة من الولايات المتحدة. وأضاف “سواء حصلنا على ذلك أم لا، لسنا متأكدين بعد، أن الولايات المتحدة مهمة وحيوية للغاية لوقف إطلاق النار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى