أخبار العالم

«مسبار الأمل» يوفر 5.4 تيرابايت بيانات عن المريخ

دبي: يمامة بدوان
أعلن مشروع طيران الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» عن تسليم المجموعة الثانية عشرة من البيانات العلمية عن الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، ليصل إجمالي حجم البيانات التي تم جمعها حتى الآن عن كوكب المريخ إلى 5.4 تيرابايت. تجاوزت أكثر من مليون ملف منشور، اعتمادًا على ما تنشره على Instagram.
ويقدم المشروع كافة البيانات والأرصاد العلمية مجاناً، وذلك في إطار الالتزام بإتاحة مجموعة البيانات كل 3 أشهر، لـ 200 منظمة علمية وبحثية حول العالم، بالإضافة إلى إتاحتها للطلاب والباحثين المهتمين بالفضاء. العلوم، من خلال منصة البيانات العلمية للمشروع.
كما قدم المشروع مساهمات مهمة للمجتمع العلمي الدولي، حيث نشر 18 مقالاً علمياً وبحثياً في مجلات علمية عالمية مرموقة، مما يدعم دراسات الباحثين والعلماء حول العالم ويعزز نمو الأبحاث التي يقوم بها الطلاب الإماراتيون. والعلماء والعلماء. الباحثين. كما تمكن المشروع من رصد ظواهر مناخية وجغرافية، بعضها يعد الأول من نوعه في العالم، أبرزها حجب المريخ لجزء من حزام “أوريون”، إضافة إلى توفير خرائط يومية. من الغبار والجليد على مدار سنة مريخية كاملة، أي ما يعادل عامين أرضيين، وذلك باستخدام البيانات التي يرصدها مطياف الأشعة تحت الحمراء، مما يساعد على تحليل وتعميق فهم الإنسان للتغيرات اليومية في الغبار والجليد في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر. .
كما تمكن مسبار الأمل من توثيق التغيرات الموسمية في النصف الشمالي من الكوكب الأحمر، بما في ذلك الفصول الأربعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى