أخبار العالم

دول عدة تضع خططاً طارئة لإجلاء رعاياها من لبنان

تعكف دول عدة على إعداد خطط طوارئ لإجلاء مواطنيها من لبنان، وتدعوهم إلى مغادرة البلاد فوراً، بعد التصعيد الحاد الذي تشهده المنطقة في مواجهة مفتوحة ضد كل الاحتمالات.
قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبلز، أمس الأربعاء، إن إسبانيا تعتزم إرسال طائرتين عسكريتين يوم الخميس لإجلاء ما يصل إلى 350 إسبانيًا يقيمون في لبنان.
وقالت روبلز في حديث لقناة أنتينا 3 التلفزيونية إن “الطائرتين الإسبانيتين جاهزتان والطاقم جاهز كالعادة من الجيش الإسباني المحترف”، وأضافت أن 350 مواطناً إسبانياً في لبنان طلبوا المغادرة إلى بلادهم.
وقال وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريز بوينو في وقت سابق من هذا الأسبوع إن عدد الإسبان في لبنان يقدر بنحو 1000.
وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال متحدث باسم الحكومة القبرصية إن البلاد قامت بتفعيل آلية للسماح لرعايا الدول الأخرى الذين تم إجلاؤهم من الشرق الأوسط بالعبور بأمان إلى الجزيرة، في ظل تفاقم الوضع في المنطقة.
وأضاف أن قبرص لم تتلق حتى الآن أي طلب من أي دولة لتنفيذ عملية إجلاء كبيرة للمدنيين، لكنها سهلت حركة أفراد أو مجموعات صغيرة عبر أراضيها خلال السنوات القليلة الماضية.
وتم إجلاء ما يقرب من 60 ألف شخص من لبنان عبر قبرص في عام 2006 خلال آخر صراع واسع النطاق بين إسرائيل وحزب الله. قبرص هي أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى لبنان، حيث تبعد حوالي 40 دقيقة بالطائرة وعشر ساعات بالقارب. وقال مسؤولون قبارصة إن بعض الأشخاص من لبنان بدأوا بالفعل في الوصول إلى الجزيرة على متن يخوت خاصة.
من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، أمس الأربعاء، إن طائرة مستأجرة تقل مواطنين بريطانيين من لبنان غادرت البلاد، مضيفًا أنه من المقرر القيام بالمزيد من هذه الرحلات في الأيام المقبلة.
وكتب لامي في رسالة على منصة X: “لقد أقلعت الآن أول رحلة طيران مستأجرة تحمل مواطنين بريطانيين من لبنان”، وأضاف: “لقد رتبنا رحلة أخرى غدًا، والمزيد من الرحلات الجوية في الأيام المقبلة، طالما هناك هو الطلب وطالما أنه آمن.
وقد قامت ألمانيا بالفعل بإجلاء الموظفين غير الأساسيين في سفارتها من بيروت، في حين ترسل عدة دول أخرى سفنا أو طائرات لتكون في حالة تأهب في حالة الإخلاء المحتمل.
وأجلت الصين أكثر من 200 من رعاياها من لبنان هذا الأسبوع. وبحسب وسائل إعلام رسمية، فإن مجموعة مكونة من 69 مواطناً صينياً وأفراد أسرهم غير الصينيين وصلت إلى ميناء ليماسول في قبرص على متن سفينة صينية أمس الثلاثاء. عادت مجموعة ثانية مكونة من 146 مواطنا صينيا وخمسة أجانب إلى بكين أمس الأربعاء على متن طائرة مستأجرة.
أعلنت فرنسا، أمس الثلاثاء، أنها أرسلت حاملة مروحيات إلى لبنان بهدف إجلاء محتمل لمواطنيها.
وقال الجيش إن حاملة الطائرات ديكسمود غادرت ميناء طولون البحري وستصل إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في غضون خمسة إلى ستة أيام. ويقدر عدد الفرنسيين المقيمين في لبنان بنحو 23 ألف نسمة.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى