أخبار العالم

محمد بن راشد: «نوابغ العرب» بذرة نغرسها اليوم للمستقبل

دبي: “الخليج”
تحت رعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، انطلقت النسخة السنوية الثانية لجائزة العباقرة العرب، الأكبر من نوعها على مستوى العالم العربي. تم إطلاقها وأصبحت “نوبل العرب”، لدورها الرائد في إبراز وتكريم العرب الذين حققوا إنجازات استثنائية تتعلق بتحسين حياة الإنسانية بفئاتها الست، بهدف استعادة الوطن العربي. مكانتها في الطليعة العلمية وتحمل المساهمة الحيوية للمنطقة في مسار الحضارة الإنسانية.
وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر منصة «X»: «الإخوة والأخوات.. قبل عام أطلقنا جائزة العبقرية العربية.. مشروع واسع للاحتفاء بالإنسان العربي وتقديره في حقه». المجتمع وداخل أسرته وتعزيز ثقته بقدراته وإمكانياته… مكافأة… عباقرة العرب بذرة نزرعها اليوم للمستقبل. بقدر فخرنا بإنجازات العرب. وتاريخياً، لا بد من تعزيز ثقة الإنسان العربي بدوره في بناء المستقبل. نبدأ اليوم بتلقي طلبات الدورة الثانية من هذه الجائزة.
ويحتفي برنامج “العباقرة العرب” في دورته الثانية بالعقول العربية الفريدة التي حققت إنجازات ملحوظة في ست فئات حاسمة لتسريع النمو وإثراء المعرفة على المستويين العربي والدولي، وهي الطب، والهندسة والتكنولوجيا، والاقتصاد، والعلوم الطبيعية، والهندسة المعمارية والتصميم. ، والأدب والفنون.

وسيستمر استقبال الطلبات الفردية والمؤسسية من الوطن العربي والعالم حتى 31 أكتوبر الجاري.
تهدف المبادرة إلى تكريم الرواد والشخصيات المتميزة والمبتكرين والمبدعين وأصحاب الإنجازات الاستثنائية الذين يفتحون آفاقاً جديدة لبلدانهم وللمجتمعين العربي والعالمي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والطب والهندسة والاقتصاد والتخطيط العمراني والتصميم والفن والأدب. .
كما يسلط الضوء على العقول العربية التي تشكل قدوة للأجيال الشابة وأفكارها الإبداعية التي تعزز المكانة المعرفية والعلمية والثقافية للعالم العربي على الساحة العالمية.

مشروع متكامل
وأكد محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس أمناء مؤسسة العباقرة العرب، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، منذ أطلق سموه المبادرة، هي أنها نهج متكامل ومستمر . مشروع يحفز العقول العربية ويسلط الضوء على قدوتهم ويكرم المتميزين منهم ويصبح نواة لحركة علمية من أجل عربي أكثر تأثيرا في المستقبل.
وقال: «عباقرة العرب مشروع استراتيجي يهدف إلى إبراز قدرات الإنسان العربي وإمكاناته واستعادة دوره التاريخي في بناء مستقبل العالم من حوله ورفع مباني المعرفة الإنسانية على أسس قيم. الشراكة والتعاون والاستعداد للمستقبل. ودورنا اليوم هو الاحتفاء بالأرواح العربية التي تساهم في مسيرة الحضارة الإنسانية.
وأضاف: «تركز المبادرة على خلق نماذج عربية تكون بمثابة نموذج للأجيال في القطاعات ذات الأولوية. ونأمل خلال الدورة الثانية أن نحقق أثراً إيجابياً أوسع. هدفنا هو استعادة الحركة الحضارية العربية المستمرة منذ قرون. إنجازات في خدمة الإنسانية.
ودعا مختلف المؤسسات الأكاديمية والثقافية والمعرفية العربية والأفراد إلى ترشيح العقول العربية المتميزة ذات الإنجازات النوعية في الوطن العربي والعالم لتكريمهم، مؤكدا أن “عباقرة العرب” وكل مؤسساتي ومجتمعي. وبدأت الحركة المصاحبة لهم تشكل نقطة انطلاق لحركة هجرة عكسية للعقول العربية الراغبة في العودة إلى المنطقة والمساهمة في تعزيز مسارات التنمية والابتكار والإبداع.
ستة فائزين
النسخة الثانية من «عباقرة العرب» بعد استكمال كافة مراحل الترشيح والتأهيل والتحكيم ستتوج ستة فائزين في فئات المبادرة وستمنح جوائز بقيمة 6 ملايين درهم من دولة الإمارات العربية المتحدة، بواقع جائزة واحدة مليون درهم للفائز عن كل فئة. ومن المتوقع أن تتلقى الطبعة الجديدة آلاف الترشيحات.
التحكيم المتخصص
وتضم لجنة تحكيم «العباقرة العرب» عدداً من الوزراء والمسؤولين والخبراء والمتخصصين من الإمارات والوطن العربي والعالم.
وتقوم لجان التحكيم بتقييم الطلبات بناء على معايير شاملة مثل الإنجازات التي تم الحصول عليها والنتائج المسجلة والشهادات وبراءات الاختراع والمنشورات والمؤلفات والمشاركة في البحوث والدراسات والمشاريع الرائدة.
وتضم لجان الدورة الثانية اللجنة الاقتصادية برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد وعضوية عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي والدكتور جهاد أزعور مدير منطقة الشرق الأوسط والمركز. إدارة آسيا بصندوق النقد الدولي، ومحمد ماضي، عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وراباح أرزقي، زميل أول في كلية جون إف كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد، وفريد ​​بلحاج نائب الرئيس للبنك الدولي. رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
فيما تترأس سارة الأميري وزيرة التربية والتعليم لجنة الهندسة والتكنولوجيا التي تضم عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة، ومحمد قاسم مستشار مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وإسماعيل الحنطي مدير جامعة الحسين. الجامعة التقنية، وعادل درويش المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات.
بينما تضم ​​لجنة الآداب والفنون، برئاسة محمد أحمد المر، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، أحمد عبدالله زايد حجاب مدير مكتبة الإسكندرية، وريما مسمار المدير التنفيذي لمكتبة الإسكندرية. الصندوق العربي للثقافة والفنون “آفاق”.
ويترأس لجنة الدواء الدكتور عامر أحمد شريف، مدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية والمدير التنفيذي لمؤسسة دبي للصحة الأكاديمية، وعضوية إلياس زرهوني، البروفيسور الفخري في جامعة جونز هوبكنز، والدكتور علوي آل الشيخ. نائب مدير عام هيئة الصحة، وأمين أرناؤوط أستاذ الطب بكلية الطب بجامعة هارفارد، وهدى عقيل أستاذ علم الأعصاب في قسم الطب النفسي بجامعة ميشيغان للطب. مدرسة.
وترأس لجنة العلوم الطبيعية البروفيسور سهام الدين حسين كلداري العميد المشارك الأول للأبحاث في جامعة نيويورك أبوظبي، وتضم نور الدين ملكشي عميد كلية كينيدي للعلوم في جامعة ماساتشوستس لويل، ونادر المصمودي. . ، أستاذ في المعهد الأساسي للعلوم الرياضية بجامعة نيويورك أبوظبي، ولطيفة الودغيري، باحثة في مختبر توماس جيفرسون في الولايات المتحدة، وجيهان نور الدين رجائي، أستاذة الكيمياء الفخرية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وتضم لجنة العمارة والتصميم هاشم سركيس عميد كلية الهندسة والتخطيط في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا رئيساً للجنة، وأدريان لحود عميد كلية الهندسة المعمارية في الكلية الملكية للفنون، وعلي ملكاوي مدير التصميم. مركز هارفارد للمباني الخضراء، وسلمى الدملوجي، أستاذة الهندسة المعمارية في العالم الإسلامي في الجامعة الأميركية في بيروت، عضوين.
خطوات التقييم
وتمر الطلبات بعدة مراحل تقييم شاملة ومفصلة، ​​تشمل استلام طلبات الترشيح وتصنيفها وتصفيتها، وصولاً إلى اختيار الطلبات النهائية التي تسبق تتويج الفائزين.
ويمكن للعقول العربية المبدعة ذات المعرفة المتقدمة والبراعة والاستباقية، والتي تكون بمثابة قدوة وقدوة في تشكيل الخصائص المستقبلية لتخصصاتها، أن تتقدم بطلبات للمنافسة على اللقب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى