أخبار العالم

جيتس خارج قائمة فائقي الثراء.. ومستعد للتنازل عن 62% لـ«الضرائب»

على مدار ما يقرب من 20 عامًا، منذ عام 1990، ظل بيل جيتس يحتل باستمرار المرتبة الأولى أو الثانية بين أغنى الأشخاص في قائمة الأمريكيين فائقي الثراء.
ومع ذلك، في تحول ملحوظ، انخفض ترتيب جيتس إلى تاسع أغنى شخص في عام 2023، بانخفاض من المركز السادس في العام السابق. وعلى الرغم من احتفاظه بثروة هائلة تبلغ 107 مليارات دولار، فقد انخفض صافي ثروته بمقدار 4 مليارات دولار خلال العام الماضي. وعلى الصعيد العالمي، يحتل جيتس الآن المرتبة 12 بين المليارديرات، وهي المرة الأولى التي يخرج فيها من المراكز العشرة الأولى منذ عام 1991.
وأعرب الملياردير عن دعمه لنظام ضريبي من شأنه أن يقلل ثروته بنحو 62 بالمئة، مشيدا بالمساواة الاجتماعية التي تحققها كوريا الشمالية بين جميع الأفراد داخل المجتمع.
وقال المؤسس المشارك لمايكروسوفت خلال بث مباشر عبر الإنترنت إنه إذا صمم النظام الضريبي في الولايات المتحدة، فإنه سيفرض معدلات ضريبية أعلى على الأثرياء.
وأضاف أن أمريكا هي مركز اهتمام الدول في جميع أنحاء العالم، التي تحسدها لأنها تشكل بيئة مواتية لتنمية الأعمال ذات القيمة الهائلة، مؤكدا أن النمو الاقتصادي ضروري حتى تتمكن الحكومة من دعم شبكة الأمان الاجتماعي.
وخلص المؤسس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا جيتس إلى أن الأغنياء يجب أن يدفعوا المزيد من الأموال للحكومة وأن ينفقوا الباقي في مساعدة الآخرين، قائلا: “بمجرد أن تدفع تلك الضرائب، عليك أن تشارك في الجمعيات الخيرية كل ما تبقى. »
تراجع الثروة
كان أحد العوامل المهمة التي ساهمت في انخفاض ثروة جيتس هو طلاقه عام 2021 من ميليندا فرينش جيتس بعد 27 عامًا من الزواج. وعندما أعلنت ميليندا في مايو/أيار أنها ستتنحى عن منصب الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، كشفت أيضاً عن خطط لتلقي مبلغ إضافي قدره 12.5 مليار دولار لمشاريعها الخيرية الخاصة. ورغم أنه لم يحدد مصدر أو توقيت هذه الأموال، إلا أن التحويل لم يأت من مؤسسة جيتس بل من بيل جيتس نفسه، ويبدو أن الأموال قد تم تحويلها بالفعل.
ميليندا أكثر ثراء
تقديرات تسوية الطلاق تضاعف الرقم الأصلي ثلاث مرات تقريبًا. واستناداً إلى معلومات جديدة حول ثروة بيل جيتس الحالية، يقدر صافي ثروة ميليندا فرينش جيتس الآن بنحو 29 مليار دولار، مقارنة بـ 10.3 مليار دولار قبل عام. وهذا يجعلها تاسع أغنى امرأة في الولايات المتحدة، خلف وريثة الكازينو ميريام أديلسون. ورفض ممثلو جيتس وفرنش جيتس التعليق على تفاصيل تسوية الطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى