أخبار العالم

الأردن يبلغ إيران وإسرائيل بالتصدي «لأي تهديد لأمنه»

عمان – أ ف ب
أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأربعاء، أن بلاده “ستواجه بكل إمكانياتها أي تهديد لأمنها واستقرارها”، وتم إبلاغ إيران وإسرائيل بذلك بعد عبور عدة صواريخ إيرانية أجواء المملكة الثلاثاء.
ونقل بيان لوزارة الخارجية عن الصفدي قوله في اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد لامي: “الأردن لن يكون ساحة معركة لأحد وسيواجه بكل إمكانياته أي تهديد لأمنه واستقراره وسلامة مواطنيه”. المناطق. مواطنيها”، مشيراً إلى أن “هذا الموقف أبلغه الأردن بوضوح لإيران وإسرائيل”.
ومساء الثلاثاء، أطلقت إيران 200 صاروخ باتجاه إسرائيل.
وتداول أردنيون صورا ومقاطع فيديو قصيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصواريخ في سماء المملكة وشظايا أخرى تتساقط في مناطق مختلفة.
وتسببت القذائف المتساقطة في وقوع إصابات طفيفة في صفوف الأردنيين، بحسب وزارة الداخلية الأردنية.
وشدد الصفدي على “ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري وفعال لإنهاء التصعيد الخطير الذي يدفع المنطقة نحو حرب إقليمية شاملة من خلال تحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان”.
وحذر من “التبعات الكارثية لامتداد الحرب الإسرائيلية على لبنان وشن هجوم بري على ذلك البلد وتأثيرها على أمن المنطقة برمتها”.
قالت مديرية الأمن العام الأردني، اليوم الثلاثاء: إن طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي اعترضت العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة التي دخلت الأجواء الأردنية.
وقالت إيران: إن “90% من الصواريخ” التي أطلقت في الهجوم الضخم على إسرائيل، وهو الثاني خلال نحو ستة أشهر، أصابت أهدافها.
وللمرة الأولى، استخدمت إيران صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت خلال هذا الهجوم، الذي أطلق عليه اسم “الوعد الحقيقي 2”، بحسب تقارير إعلامية إيرانية.
وأكد الجيش الإسرائيلي أنه اعترض عددا كبيرا من هذه الصواريخ. وكانت مدعومة من قبل القوات الأمريكية والبريطانية، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية ولندن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى