أخبار العالم

تعرف إلى مسؤوليات الأبوين تجاه الأبناء بعد الطلاق حسب القانون

دبي: محمد ياسين
تساءل أحد قراء الخليج عن مسؤوليات الأب والأم فيما يتعلق بنفقة أطفالهما بعد الطلاق، فأجاب المحامي بدر عبد الله خميس موضحا أن القانون الإماراتي يشترط أن يتحمل الأب مسؤولية نفقة أطفاله . وتستمر نفقة الفتاة حتى تتزوج، وتستمر نفقة الصبي حتى يتمكن من الكسب، إلا إذا كان طالباً يتابع دراسته بنجاح. وفي حالة عدم قدرة الأب على نفقة الطفل، يُطلب من الأم الميسورة النفقة على الأطفال، مع احتفاظها بحق الرجوع على الأب بعد تحسن حالته المالية.

وأضاف: أما فيما يتعلق بالحضانة فإن القانون يمنح الأم الحق في الحضانة ما دامت مؤهلة لرعاية الأطفال سواء في حالة الزواج أو الطلاق. ولكن يحق للأب طلب الحضانة في حالات معينة، مثل زواج الأم من شخص لا علاقة له بالطفل، أو عدم قدرتها على رعاية الأطفال بسبب المرض أو الإعاقة. كما تنتهي حضانة الأم ببلوغ الصبي 11 سنة والفتاة 13 سنة.
وشدد المحامي بدر عبدالله خميس على أهمية وعي الوالدين بالحقوق والواجبات التي نص عليها القانون، بما يضمن مصلحة الأبناء ويحافظ على استقرارهم النفسي والاجتماعي بعد الطلاق. وشدد على أن أي فشل من قبل أي من الطرفين. وقد تؤدي التزاماتهم المالية أو العائلية إلى نشوء نزاعات قانونية قد تضر بمصالح الأطفال.
وأضافت المحامية أيضًا أن النظام القانوني الإماراتي يمنح الطرفين الحق في اللجوء إلى المحاكم لحل أي نزاع يتعلق بالنفقة أو الحضانة. وتتخذ المحكمة قراراتها بناءً على مصلحة الطفل بالدرجة الأولى، بما يضمن تلبية احتياجاته المادية والنفسية، بعيدًا عن الصراعات الشخصية بين الأب والأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى