أخبار العالم

84 مليار درهم تجارة الأغذية في الإمارات 2023.. و20% نمو النصف الأول

دبي: حمدي سعد
وخلال النصف الأول من 2024، نمت تجارة الإمارات الغذائية بنسبة 20%، وزادت الواردات بنسبة 23%، وزادت الصادرات بنسبة 19%، فيما بلغت قيمة واردات الدولة الغذائية العام الماضي 23 مليار دولار (84.4 مليار درهم). )، فيما بلغت قيمة الصادرات الغذائية: 6.6 مليار دولار (24.24 مليار درهم)، بحسب وزارة الاقتصاد.
قال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، إن الإمارات تهدف إلى زيادة مساهمة قطاع الأغذية في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 مليارات دولار، وخلق 20 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030، في حين قطعت الدولة خطوات كبيرة في إنتاج الغذاء المحلي بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة. – خفض الواردات الغذائية من 90% إلى 50% بحلول عام 2050.
وأضاف في كلمته خلال فعاليات منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024، أن التزام دولة الإمارات بالأمن الغذائي يتجلى في أنها وضعت الأمن الغذائي كأولوية وطنية منذ عام 2007.
أهمية المنصة
وأكد بن طوق أهمية منصة الإمارات للأغذية ودورها في تحقيق أهداف الأمن الغذائي والاستدامة من خلال تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص. كما أبرز أهمية استراتيجية منصة الإمارات للأغذية التي تم إطلاقها خلال القمة. منتدى مستقبل الصناعات الغذائية العام الماضي.
وقال بن طوق: «نعمل بشكل وثيق مع مصنعي الأغذية والمشروبات ورواد الصناعة في الإمارات لتطوير المنصة، حيث قمنا بتنظيم أكثر من 15 جلسة عمل بمشاركة 300 متخصص وعامل، ونقوم حالياً بتصميم أكثر من 20 مبادرة والتي تشمل جامعات الأغذية والعلوم الزراعية الإماراتية ومنصات تبادل بيانات نظام القطاع وبرامج تمويل سلسلة القيمة وبرامج الحماية من الاحتيال في مجال الأغذية والمشروبات.
وسلط بن طوق الضوء على إمكانات النمو التي يتمتع بها قطاع الأغذية والمشروبات في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي من المتوقع أن تصل إلى 128 مليار دولار بحلول عام 2029، وحث العاملين في القطاع على استغلال هذه الفرص لتحقيق أهداف منصة الغذاء . الاستراتيجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وينعقد المنتدى الذي تنظمه مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات، تحت رعاية وزارة الاقتصاد، بشراكة استراتيجية مع غرفة دبي ووادي تكنولوجيا الأغذية، وبدعم من مركز أبوظبي للأغذية وموانئ دبي العالمية.
التوسع في صناعة الأغذية والتجارة
وقال عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد: إن قيمة الواردات الغذائية إلى الإمارات بلغت 23 مليار دولار العام الماضي، في حين ارتفعت قيمة الصادرات الغذائية إلى 6.6 مليار دولار. وخلال النصف الأول من عام 2024، شهدت تجارة المواد الغذائية زيادة حادة. نمواً بنسبة 20% وزادت الواردات الغذائية بنسبة 23%، فيما ارتفعت الصادرات بنسبة 19%، مما يدل على التزام الإمارات بتعزيز أمنها الغذائي وتوسيع دورها في صناعة وتجارة المواد الغذائية العالمية.
إطلاق حملة “Foodverse”
وأضاف الصالح: تهدف منصة “Foodverse” التي تم إطلاقها خلال المنتدى إلى تمكين الحوار بين جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الجامعات والعلماء ومعاهد البحوث والوزارات، بهدف ضمان الأمن الغذائي في المستقبل. ونظراً لاعتمادنا على الواردات، فإننا ندرك أن هناك إمكانية لتحسين الأمن الغذائي وسلسلة التوريد وزيادة الصادرات ودعم أسواقنا وتطوير سياساتنا، ويجب علينا معالجة هذه المواضيع بشفافية وتطوير توصياتنا ومبادراتنا.
تحول نموذجي
وقال صالح لوتاه، رئيس مجلس إدارة مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات الإماراتية، إن “Foodverse” يشكل تغييراً نوعياً في التفاعل بين المؤسسات وعروض المنتجات والتواصل المهني، ما يقدم لأصحاب المصلحة رؤية جديدة وكاملة. طريقة للمساهمة في مستقبل الطعام والشراب.
وأضاف لوتاه: تمثل مبادرة Foodverse نقلة نوعية في الصناعة وقد تم تصميمها لتحسين التواصل بين العاملين في مجال الأغذية والمشروبات على مستوى العالم. وتماشياً مع استراتيجية منصة الغذاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستسعى Foodverse جاهدة إلى تعزيز التعاون والابتكار والتجارة في بيئة افتراضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى